يسعى العديد من القراصنة إلى اختراق شبكات الواي فاي، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على مستخدميها.

وإزاء ذلك، يجب على كل شخص أن يعزّز أمان شبكة “الواي فاي” لديه بشكل كبير، وذلك لدرء المخاطر التي تؤثر على الخصوصية.

4 نصائح تساعدك في حماية شبكة الواي فاي المنزلية

4 نصائح لحماية شبكة الواي فاي في المنزل.. الأمان ضروري

صورة تظهر أيقونة “واي – فاي”. المصدر: getty

1- تحقق من الأجهزة المتصلة بشبكتك

إذا كنت تريد حماية شبكة الواي فاي المنزلية، فإنّ الخطوة الأساس والبارزة هي معرفة الأجهزة المتصلة بهذه الشبكة، والعمل على استبعاد الأجهزة غير المعروفة بذلك، وذلك وفق التالي:

1- تأكد من أن حاسوبك متصل بجهاز التوجيه الخاص بك سواء عبر الاتصال اللاسلكي أو الكابل.

2- افتح متصفح الويب في الحاسوب، واكتب عنوان “IP” لشبكتك في شريط العنوان.

3- بعد الدخول إلى صفحة إعدادات جهاز التوجيه، اذهب إلى قسم (الأجهزة المتصلة) Connected devices، الذي يعرض لك جميع الأجهزة المتصلة بجهاز التوجيه، حيث تجدها عادة مرتبة بحسب عنوان IP أو رقم الجهاز أو الاسم.

4- هنا يمكنك إجراء مسح لأجهزتك المتصلة، مثل: الحاسوب أو الهاتف أو الجهاز اللوحي. وإذا كنت لا تستطيع تحديد أجهزة معينة، فقم بإيقاف تشغيل اتصال الواي فاي لكل جهاز واحد تلو الآخر لاكتشاف الأجهزة غير التابعة لك.

5- إذا قمت بإيقاف تشغيل جميع أجهزتك ورأيت أن هناك جهاز ما غير معروف لا يزال متصل، فقم بإزالته فوراً.

بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام أحد البرامج للقيام بذلك بشكل تلقائي، مثل: برنامج (Wireless Network Watcher) المجاني، الذي يقوم بمسح لشبكة الواي فاي وإخبارك بالأجهزة المتصلة بها بشكل تلقائي، حيث يمكنك تشغيله متى أردت للتحقق أو جعله يعمل لمراقبة الجهة المتصلة في الوقت الفعلي.

2- حماية شبكة الواي فاي ضد المستخدمين غير المصرح لهم

حتى إذا قمت بالتحقق من الأجهزة المتصلة بالشبكة الخاصة بك، قد تجد بعض الدخلاء، أو قد لا تجدهم، في كلتا الحالتين يمكنك حماية شبكة الواي فاي الخاص بك عن طريق تشفير الاتصال، حيث تقدم معظم أجهزة التوجيه خيارات عديدة لتشفير الاتصال.

إلا أنه يجب الإنتباه، إذ عليك تجنّب أجهزة التوجيه التي تقدم تشفير من نوع (WEP) الذي يعد قديماً ويسهل التحايل عليه. وبدلاً من ذلك، ابحث عن الأجهزة التي تقدم نوع تشفير يبدأ بـ (WPA2) أو (WPA2-PSK AES) حيث تتيح لك هذه البروتكولات تشفير شبكة الواي فاي وإبعاد المتطفلين أو مجرمي الإنترنت.

3- تغيير كلمات المرور

في حال أقدم شخص ما على سرقة اتصال “الواي فاي”، فعليك مباشرة تغيير كلمة المرور الخاصة بجهاز التوجيه، ويجب أن تكون قوية ومعقدة، إلى جانب تغيير اسم الشبكة الافتراضي.

وبمجرد تطبيق هذه الإجراءات قم بفصل جميع الأجهزة الخاصة بك، وأعد تشغيل جهاز التوجيه، ثم أعد توصيل أجهزتك مرة أخرى. وإذا كان لديك جهاز توجيه قديم لا يدعم ميزات أمان مثل هذه، فقد حان الوقت للتفكير في شراء جهاز توجيه جديد.

4- إنشاء شبكة خاصة للضيوف

يريد الأصدقاء والعائلة دائماً استخدام شبكة الواي فاي أثناء زيارتك، ولكن للحفاظ على أمان أجهزتك بعيداً عن أجهزتهم، يمكنك إنشاء شبكة اتصال خاصة بهم أو ما يُعرف باسم  (شبكة الضيف) Guest Network في جهاز التوجيه الخاص بك.

وبذلك، يمكنك مشاركة اتصالك بالإنترنت مع ضيوفك مع إبعادهم عن شبكتك الرئيسية، مما يمنعهم من رؤية الملفات والخدمات المشتركة، ولتجنب الالتباس مع شبكتك الرئيسية، قم بإعداد (شبكة الضيف) باستخدام اسم شبكة (SSID) وكلمة مرور مختلفين.

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.