تعتبر شبكة الواي فاي المنزلية مهمّة جداً، إذ تزوّدك بـ الإنترنت الذي تحتاجه لتشغيل جميع تطبيقاتك والتواصل مع أصدقائك من خلالها وإجراء الاجتماعات الافتراضية، وغيرها من المهام الكثيرة. 

ومن الممكن أن تتعرض شبكة الواي فاي للاختراق، لذا يستوجب الأمر إجراءات عديدة لتقليل هذا الخطر.

ونشر موقع “تومز غايد” سلسلة من الخطوات التي تساهم في حماية شبكة الواي فاي: 

لحماية شبكة الواي فاي الخاصّة بك.. إليك 3 خطوات ضرورية

صورة توضيحية لهاتف عليه أيقونة “واي فاي”. المصدر: storyblocks

3 خطوات لحماية الواي فاي من الإختراق

الرقم الخطوات الشرح
1 تغيير بيانات الاعتماد الإدارية لجهاز التوجيه أول شيء يجب فعله عند إعداد شبكة جديدة، هو تغيير بيانات الاعتماد الإدارية لجهاز التوجيه الخاص بك.

وفعلياً، تأتي معظم أجهزة التوجيه مزودة بكلمات مرور افتراضية للمصنع يمكن العثور عليها بسهولة عبر الإنترنت، الأمر الذي يجعل جهاز التوجيه أول شيء يحاول المتسلل الوصول إليه عند البحث عن الوصول إلى شبكتك والتحكم فيها.

وبمجرد تسجيل دخول المتسلل إلى جهاز التوجيه الخاص بك، فإن شبكة الواي فاي الخاصة بك لم تعد آمنة.

كذلك، يمكن تغيير اسم شبكتك من الافتراضي إلى شيء أكثر تميزاً، كما أن لا يجب عليك استخدام أي معلومات تعريفية مثل رقم شقتك أو تاريخ ميلادك.

2 تجنب إعطاء كلمة مرور واي فاي الخاصة بك للآخرين وهي خطوة ضرورية لمنع وصول الآخرين إلى شبكة الواي فاي الخاصة بك. ومع هذا، يجب أن تكون كلمة المرور طويلة ومعقدة ويصعب تخمينها من قبل الآخرين. 
3 تمكين تشفير جهاز التوجيه من المحتمل أن يكون جهاز التوجيه الخاص بك مزوداً بتشفير (WPA2)، والذي يمكنك تثبيته.

ويعمل التشفير على تشويش حركة المرور الخاصة بك ويمنع التجسس بحيث لا يتمكن سوى المستخدمين المصرح لهم من الوصول.

وقد تحتوي بعض أجهزة التوجيه الجديدة على (WPA3) الأقوى – وهو معيار جديد تم الإعلان عنه في 2018. ولذلك، فإذا كان جهاز التوجيه الخاص بك يحتوي فقط على معيار التشفير الأقدم المسمى (WEP)، فقد حان الوقت لشراء جهاز توجيه جديد.

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.