أخبار الآن | الولايات المتحدة – BBC

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” تفاصيل خطة بتكلفة 28 مليار دولار للعودة إلى القمر بحلول العام 2024.

وتستعدّ الوكالة الأمريكية لإرسال رجل وامرأة إلى سطح القمر في أول هبوط مأهول منذ العام 1972، وذلك في إطار برنامج يحمل اسم “أرتيميس”. وسوف يسافر رواد الفضاء في كبسولة شبيهة بمركبة أبولو، تسمّى “أوريون”، وسيجري إطلاقها على متن صاروخ قوي يُسمّى “إس إل إس”.

غير أن الجدول الزمني الذي حددته الوكالة للرحلة، مرهون بموافقة الكونغرس الأمريكي على تمويل قدره 3.2 مليار دولار لبناء نظام للهبوط.

وفي السياق، قال مدير ناسا، جيم بريدنستاين، إن “مبلغ الـ28 مليار دولار يمثل التكاليف المرتبطة بالسنوات الـ4 القادمة لبرنامج أرتيميس للهبوط على سطح القمر. تمويل إس إل إس وتمويل أوريون ونظام الهبوط المأهول وبالطبع سترات الفضاء متضمنة جميعها داخل برنامج أرتيميس”.

ولفت إلى أن “طلب الميزانية المعروض أمام مجلسي النواب والشيوخ في الوقت الحالي، يتضمن 3.2 مليار دولار لعام 2021 لنظام الهبوط المأهول”، وقال: “من المهم جداً أن نحصل على 3.2 مليار دولار”.

وكان مجلس النواب الأمريكي وافق بالفعل على مشروع قانون يخصص 600 مليون دولار لمركبة الهبوط على سطح القمر، لكن “ناسا” ستحتاج إلى مزيد من الأموال لتطوير المركبة على نحو كامل.

وقال بريدنستاين: “أريد أن أكون واضحاً، نحن ممتنون بشكل استثنائي لمجلس النواب لأنهم قرروا أن تمويل نظام الهبوط المأهول مهم، وهذا ما يمثله مبلغ الـ600 مليون دولار. وصحيح أيضاً أننا نطلب المبلغ الكامل وقدره 3.2 مليار دولار”.

وأضاف: “إذا صوت الكونغرس على مبلغ أولي بـ 3.2 مليارات لمركبة الهبوط بحلول عيد الميلاد، سيكون في وسعنا الالتزام بالمهل المحددة للهبوط على القمر في 2024”.

وتحدد وثيقة جديدة من “ناسا” المرحلة الأولى للخطة، التي تتضمن رحلة تجريبية غير مأهولة حول القمر تحمل اسم “أرتيميس-1” في خريف العام 2021.

وقالت كاثي لوديرز، رئيسة رحلات الفضاء المأهولة في “ناسا”، إن “رحلة أرتيميس-1 ستستمر لمدة شهر تقريباً لاختبار جميع الأنظمة المهمة”، مشيرة إلى أنّ “الرحلة التجريبية ستقلل من مخاطر أرتيميس-2، التي ستكرر الرحلة حول القمر لكن برواد فضاء”.

ومع هذا، ستكون “أرتيميس-3” أول مهمة مأهولة إلى سطح القمر منذ “أبولو 17” قبل نحو 48 عاماً.

وقدمت “ناسا” 967 مليون دولار لعدة شركات بغية العمل على تصميمات لمركبة الهبوط التي ستقلهم إلى هناك. كذلك، تقضي الخطّة ببناء قاعدة بشرية على سطح القمر في وقت لاحق، تشمل البنية التحتية اللازمة لعمليات الاستكشاف طويلة الأمد.

شاهد الثقب الأسود أثناء ابتلاع نجم بحجم الشمس

يطلق على هذا الحدث النادر للغاية، الذي يحدث مرة كل 10 – 100 ألف سنة “اضطرابات المد والجزر”.