أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (Mashable)

تقدم خدمة “غوغل ستريت فيو” نافذة تطل على العالم إلا أن هذه النافذة تحدث لإلقاء نظرة خاطفة على منزلك أيضاً. وما تكشفه تلك النظرة الخاطفة قد يكون أكثر مما كنت تظن أو ترغب.

و”غوغل ستريت فيو” ‏ أو “عرض شوارع غوغل” هي خاصية في خرائط غوغل و”غوغل إيرث” تقدم صوراً بانورامية لمستوي الشارع يمكن رؤيتها من جميع الاتجاهات وتسمح للمستخدمين برؤية أجزاء من مدن مختارة والتجمعات الحضرية المحيطة بهم.

ولحسن الحظ، هناك شيء يمكنك القيام به حيال ذلك لإخفاء منزلك من على خرائط غوغل على وجه التحديد، حيث يمكنك أن تطلب من غوغل تعتيم منزلك بشكل دائم، مع ترك اقتراح يظهر فقط مكان المبنى.

وتوفر خدمة “غوغل ستريت فيو” التي أطلقت في عام 2007، عرضاً على مستوى الشارع للعديد من المدن والبلدات حول العالم. وتم التقاط هذه الخدمة بمركبات متنقلة ومصورين فرديين مجهزين بحقائب ظهر محملة بالكاميرات، وكانت مثيرة للجدل منذ البداية – بالطرق التي قد تتخيلها، والطرق التي قد لا تتخيلها.

في عام 2008، قررت ضاحية نورث أوكس بولاية مينيسوتا الأمريكية أنها لا تريد نشر صور لها على خدمة غوغل.

في عام 2009، قدمت منظمة الخصوصية الدولية، (هي مؤسسة خيرية مسجلة في المملكة المتحدة تسعى للدفاع عن حق الخصوصية والترويج له حول العالم)، شكوى رسمية إلى مكتب مفوض المعلومات في المملكة المتحدة (ICO) تزعم أن غوغل فشلت في إخفاء هوية الأشخاص الذين تم القبض عليهم بشكل صحيح. وكما أشار تقرير لـ “بي بي سي” في ذلك الوقت، فإن هذا النوع من الفشل قد يكون له تداعيات خطرة.

ولم تكن غوغل أبداً قيمة أو مهتمة لخصوصية أي شخص. وفي عام 2010، اعترفت الشركة بأن مركبات التجوّل الافتراضي الخاصة بها – تلك التي تدور حول الأحياء التي لا نهاية لها حول العالم – كانت تجمع المعلومات سرًا من شبكات الـ “واي فاي” غير المشفرة التي مروا بها منذ سنوات.

لذلك يمكن الآن طمس أو إخفاء منزلك بالخطوات التالية:-

  1. انتقل إلى خرائط غوغل وأدخل عنوان منزلك.
  2. ادخل إلى وضع التجوّل الافتراضي عن طريق سحب الرمز الأصفر الصغير الذي يشبه الإنسان، والموجود في الركن الأيمن السفلي من الشاشة، على الخريطة أمام منزلك.
  3. أثناء عرض منزلك، انقر فوق “الإبلاغ عن مشكلة” في الركن الأيمن السفلي من الشاشة.
  4. قم بتوسيط المربع الأحمر في منزلك، وحدد “منزلي” في حقل “طلب التعتيم”.
  5. اكتب في المكان المخصص سبب رغبتك في تعتيم الصورة (على سبيل المثال، قد تكون قلقًا بشأن مشكلات السلامة).
  6. أدخل عنوان بريدك الإلكتروني، وانقر على “إرسال”.
بالخطوات.. كيف تخفي منزلك على "غوغل ستريت فيو"

خطوات تفعيل إخفاء منزلك / غوغل

والأهم من ذلك، تأكد من أن ذلك ما تريده، إذ تحذرك غوغل من أنه بمجرد تعتيم منزلك على التجوّل الافتراضي “يصبح دائماً”.

بعد النقر على “إرسال”، من المفترض أن تتلقى بريداً إلكترونياً من غوغل يشير إلى أنه “يراجع الصورة التي أبلغت عنها وسيُرسل إليك بريداً إلكترونياً عند حل طلبك”.

وقد تتابع الشركة عبر البريد الإلكتروني، وتطلب منك أن تكون أكثر تحديداً بشأن المنطقة التي تريد تعتيمها. إذا كان الأمر كذلك، فستحتاج إلى إجراء العملية بأكملها مرة أخرى – مع توضيح المنطقة المحددة من الصورة التي تريد تعتيمها بوضوح.