أخبار الآن | التشيك  – techxplore

تمكّن باحثون من قسم الذكاء الإصطناعي في جامعة تشارلز التشيكية، من إنشاء مشروع أول مسرحيّة في العالم، تقوم الروبوتات بكتابتها.

ويحمل المشروع اسم “THEaiTRE”، وأشار رودولف روزا، الباحث المشارك في المشروع أنّ “الفكرة وضعها منشئ الأفكار الريادية في التشيك، توماس ستودينيك، إذ اقترحها كوسيلة للاحتفال بالذكرى المئوية لمسرحية رور رور، وهي مسرحية خيال علمي للكاتب التشيكي كاريل زابيك، عرضت عام 1921، وأدخلت للمرة الأولى مصطلح روبوت إلى اللغة الإنكليزية والخيال العلمي ككل”.

ورأى ستودينيك أنه “يجب الاحتفال بمئوية المسرحية بالشكل الصحيح، والخروج بفكرة إبداعية من القصة، إذ تتحدث الفكرة عن الآتي: قبل 100 عام، كتب رجل مسرحية عن الروبوتات، ماذا لو كتب اليوم روبوت مسرحية عن الرجال؟”.

ويقول روزا أنّ “الفريق يعمل مع نماذج الذكاء الاصطناعي التي نجحت سابقاً في توليد أجزاء من النصوص، بما في ذلك القصيدة والحوار”، وأردف: “مع اقتراب الذكرى المئوية لمسرحية رور رور، هدفنا الرئيسي واضح وثابت، إذ بحلول يناير/كانون الثاني 2021، نحن بحاجة إلى عرض مسرحي للعرض الأول”.

ومن المقرر أن يكتمل إعداد النص في سبتمبر/أيلول، وستؤديه فرقة مسرحية محترفة.

 

 

روبوتات لتشجيع فريق بيسبول تايواني بسبب كورونا

قرر فريق راكوتين مونكيز التايواني تنفيذ فكرة مبتكرة، للعب أمام جمهور بدلاً من أن يظل الملعب فارغًا من المشجعين، حيث تم وضع روبوتات تدق الطبول وعارضين في المدرجات يرتدون ملابس المشجعين.