كارثة طبيعية.. العالم خسر أكثر من ربع حشراتِه!

يبدو أن الخسائر العالمية الكبيرة تبدو حول المناطق الحضرية والضواحي وأراضي المحاصيل، حيث تفقد الحشرات طعامها وموائلها

تكنولوجيا

(Photo by Jeff J Mitchell/Getty Images)

أخبار الآن | ألمانيا – thejournalThe Guardian

كشفت الدراسات مؤخراً أنّ “عدد الحشرات حول العالم انخفض بشكل كبير”، إذ أشار باحثون أنّ “العالم فقد أكثر من ربع حشراته التي تعيش في البر في الـ30 عاماً الماضية”.

ووفقاً لدراسة منشورة في مجلة “ساينس”، فإنّ “الحشرات من النحل والملقحات الأخرى الحاسمة لإمدادات الغذاء في العالم إلى الفراشات التي تجمل الأماكن، تختفي بمعدل أقل بقليل من 1% سنوياً، مع وجود كثير من الاختلافات من مكان إلى آخر”. 

وذكرت الدراسة التي جمعت بحثا سابقا حول أكثر من 10000 نوع مع البيانات، أنّ “أمريكا الشمالية شهدت على الإنخفاض الأسوأ في الحشرات، خصوصاً في غرب وسط الولايات المتحدة، وفي أجزاء من أوروبا، ولكن يبدو أن الانخفاض قد تراجع في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة وفق بيانات من 1676 موقعاً”.

وخسر الغرب الأوسط 4% من الحشرات في السنة، ويبدو أن الخسائر العالمية الكبيرة تبدو حول المناطق الحضرية والضواحي وأراضي المحاصيل، حيث تفقد الحشرات طعامها وموائلها.

وقال عالم الحشرات رويل فان كلينك من المركز الألماني لعلم الأحياء التكاملية، المؤلف الرئيسي للدراسة، إن “ما خلصت إليه الدراسة يضاف إلى شيء مثير للقلق بشكل رهيب”.

إلى ذلك، أشار نيك حداد، خبير الفراشات في جامعة ولاية ميشيغان، والذي لم يشارك في الدراسة، إلى أنّ “التراجع في أعداد الحشرات على الأرض يتواصل، والانخفاض المستمر للحشرات على الأرض بهذا المعدل سيكون كارثياً على الأنظمة البيئية وعلى البشر”. وأضاف: “الحشرات هي الملقحات، والأعداء الطبيعيين للآفات والمحللات، بالإضافة إلى أنها حاسمة لعمل جميع النظم البيئية للأرض”.

 

“كائن غامض لا يموت.. تعرف على “بلوب

عرضت حديقة للحيوانات في باريس، كائناً غامضاً جديداً يُطلَق عليه اسم “بلوب”. لا يمتلك الكائن الحيّ الغريب، فماً ولا معدة ولا عينين، ولكنه مع ذلك يستطيع اكتشاف الطعام وهضمه، وفقاً لوكالة “رويترز”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

علماء يكتشفون 4 أنواع من الخفافيش القريبة من تلك التي نقلت ”كورونا“