أخبار الآن | دبي – tech-wd

تكثر التساؤلات حول دور الذكاء الإصطناعي في مكافحة فيروس “كورونا” المستجد، مع العلم أنّ هناك أنظمة تحاول كشف انتشار الأوبئة حول العالم في وقتٍ مبكر.

وفي أواخر العام 2019، وقبل بداية العام الجديد بيومين، تنبه نظام HealthMap التابع لمستشفى بوسطن للأطفال لتفشي مرض رئوي مجهول في مقاطعة ووهان الصينية، لكن المسؤولين عن هذا النظام لم يأخذوا التنبيه على محمل الجد إلا بعدها بأيام. ومع هذا، فإنّ شركة “BlueDot” الكندية لاحظت الأمر نفسه، وكذلك شركة باسم “Metabiota”.

كيفية عمل هذه الأنظمة

1- تقوم بقراءة وتفسير المعلومات من المواقع والشبكات الاجتماعية ومصادر الأخبار الرسمية.

2- يواجه هذا الأمر مشكلات أهمها “جودة البيانات” ففي الكثير من الأحيان يصعب تقييم مدى جودة البيانات خصوصاً على الشبكات الاجتماعية.

3- يزداد مستوى صعوبة تحليل البيانات كلما زادت التغطية الإعلامية والحديث في الشبكات الاجتماعية، وهي تحتاج للمشرف البشري للتأكد من المصادر الخاصة بشأن المعلومات مثل المستشفيات والوزارات من أجل التأكد قبل إصدار أي تحذيرات رسمية.

4- أفضل مصدر للبيانات بشأن الأمراض والاوبئة هو المستشفيات، باعتبارها المكان الأول الذي سيتوجه له أي مريض في أي دولة حول العالم من أجل الحصول على العلاج. وفيما خص فيروس “كورونا” المستجد، فمن المؤكد أن نسبة كثيرة من المصابين توجهت إلى المستشفيات.

5- العديد من بيانات المستشفيات مغلقة ولا يمكن الوصول إليها، ويدرك الجميع أنه لو أتحنا الوصول إلى البيانات بشكل مباشر إلى شركات الذكاء الإصطناعي، فإن ذلك قد يترتب عليه بعض المشاكل والخروقات للخصوصية، وهذا يعني أننا نحتاج إلى وضع تشريعات لمثل هذه الأمور.

6- لحلّ هذه المشكلة، يكمن اقتراح في أن تقوم جهة حكومية مثل وزارة الصحة بتبني ربط جميع المستشفيات، لتصب بيانات المرضى في مخزن بيانات واحد تابع للحكومة. وفي نفس الوقت يتاح للشركات التي تريد الإستفادة من هذه البيانات دفع مبالغ معينة على شكل اشتراكات، والالتزام ببعض القيود.

7- كان من الممكن أن تساهم أنظمة قراءة البيانات التي تقرأ معلومات المستشفيات بتنبيه الوزارة عن خطر معيّن، وهو الامر الذي يحرك الاطباء لاتخاذ الإجراءات المناسبة، وغيرها من الخطوات الإحترازية التي كانت ستقلص حجم الضرر.

في وقت يحارب فيه العالم كورونا.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين بالستيين

قال حرس السواحل الياباني اليوم السبت إن كوريا الشمالية أطلقت فيما يبدو صاروخا سقط خارج المنطقة الاقتصادية اليابانية الخاصة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

10 تطبيقات وألعاب مجانيّة يمكنكم الإستفادة منها خلال فترة الحجر المنزلي