أخبار الآن | بريطانيا theguardian

 

تفقد الغابات الاستوائية في العالم قدرتها على امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الجو، وفقاً لدراسة أجراها باحثون من 100 مؤسسة بقيادة جامعة “ليدز” البريطانية.

وقال المؤلف البارز البروفيسور سايمون لويس، من كلية الجغرافيا في ليدز: ”إن الغابات الاستوائية السليمة تظل مصدراً حيوياً للكربون، لكن هذا البحث يكشف أنه ما لم يتم وضع سياسات لتحقيق الاستقرار في مناخ الأرض، فستكون هذه مسألة وقت فقط حتى تنتهي قدرتها على عزل الكربون“.

وأضاف: “بعد سنوات من العمل العميق في غابات الكونغو والأمازون المطيرة، وجدنا أن أحد أكثر آثار تغير المناخ إثارة للقلق قد بدأ بالفعل”.

وتمثل الغابات الاستوائية غير المضطربة الباقية حالياً مخزناً عالمياً لثاني أكسيد الكربون، ما يؤدي إلى إبطاء آثار الانبعاثات الناتجة عن أنشطة مثل حرق الوقود الأحفوري، عن طريق إزالة ثاني أكسيد الكربون من الهواء وتخزينه في الأشجار.

وقال الباحثون إن النتائج تجعل الجهود المبذولة لخفض الانبعاثات للحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية “أكثر إلحاحاً”.

وتتنبأ النماذج المناخية عادة بأن الغابات سوف تستمر في إعطاء البشر يد العون في التعامل مع الانبعاثات لعقود، لكن دراسة جديدة دقت ناقوس الخطر، فغابات العالم بدأت تتحول من بالوعة لثاني أكسيد الكربون إلى مصدر إضافي له.

وتتبع البحث 300 ألف شجرة على مدى 30 عاماً في أفريقيا والأمازون، ويشير إلى أن امتصاص الغابات الاستوائية السليمة لثاني أكسيد الكربون وصل إلى ذروته في التسعينيات، ولكن بحلول عام 2010 كانت قدرة هذه الغابات على الامتصاص قد انخفضت بمقدار الثلث.

إجمالاً، أزالت الغابات الاستوائية غير المضطربة نحو 46 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون في التسعينيات مقارنة بـ25 مليار طن فقط عام 2010، بسبب تقلصها في الحجم.

وتأتي هذه النتائج وسط قلق متزايد بشأن حجم أزمة المناخ، وبما أن امتصاص الغابات انخفض بشدة، فسيتعين على البشر خفض الانبعاثات بشكل أسرع والوصول إلى “الصفر” من الغازات الدفيئة.

أخبار عربية وعالمية – خبراء المناخ: العالم مقبل على كارثة مرعبة عام 2020
أكد خبراءُ تغيرِ المناخ أنهُ تبقى ثلاث سنواتٍ لخفضِ انبعاثاتِ ثاني أكسيد الكربون، وإلا فإنَ الوقتَ سيكونُ قد تأخر بالنسبةِ للعالمِ بأسره، وحددَ الخبراء عام 2020 لدفعِ العالمِ إلى التحرك قبلَ فواتِ الأوان.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بعد أسبوع من البحث بالغابات.. العثور على زوجين مفقودين صارعا للبقاء على قيد الحياة!

الرئيس الإندونيسي يأمر بإيجاد حل دائم لمنع حرائق الغابات