أخبار الآن | الإمارات –  nytimes

طورت دولة الإمارات العربية المتحدة منهجاً جديداً ومبتكراً في بناء مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل”. ومن المقرر إطلاق المسبار خلال الصيف المقبل من اليابان، على أن يصل إلى الكوكب الأحمر خلال العام المقبل، ليتزامن مع العيد الــ50 لتأسيس دولة الإمارات.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” تفاصيل عديدة بشأن هذا المشروع في تقرير تحت عنوان: “من دبي إلى المريخ، مع توقفات في كولورادو واليابان”. وأوضحت الصحيفة أن “بداية هذا المشروع كانت أثناء عصف ذهني تزامن مع إطلاق القمر الصناعي دبي سات 2، حينما تساءل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عن إمكانية إرسال مركبة فضاء إماراتية إلى المريخ، وجدوى ذلك”.

وكشف التقرير أن “دراسة جدوى أجريت واستغرق إعدادها أسبوعين، وأكدت نتائجها إمكانية تنفيذ المشروع. وحينها، قال سمو الشيخ محمد لكبار المسؤولين أن هذا شيء يجب أن نخصص له المزيد من البحث”.

وأوضح التقرير أن “سموه اختار اسم الأمل تحديداً للمسبار، لأنه أراد أن يكون المشروع بمنزلة إلهام للشباب الإماراتي بصفة خصوصاً، والعربي عموماً، لتحفيزهم إلى المزيد من الانخراط في العلوم”، مشيراً إلى أن “المنهج الجديد الذي تبنته الإمارات في بناء المسبار يتمثل في إنشاء علاقات شراكة مع دول تمتلك خبرات طويلة في إرسال مركبات إلى الفضاء”.

https://twitter.com/newsemaratyah/status/1228838035590041600

وبحسب الصحيفة، فإنّ “هذا المنهج يتيح للإمارات تجنب الأخطاء العديدة المُتوقّع الوقوع فيها عند إرسال مهمة فضائية لأول مرة، فضلاً عن إتاحة الفرصة لتدريب المهندسين الإماراتيين الذين سيضطلعون بأدوار أكبر في المهمة المقبلة”.

وأشار التقرير إلى أن “المهندسين الإماراتيين العاملين في المسبار، تعلموا وتدربوا في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحديداً في مختبر فيزياء الغلاف الجوي والفضاء بولاية كولورادو، وهو معهد أبحاث انخرط في العمل على المهام الفضائية منذ ما يزيد على نصف قرن”.

وشدّدت الصحيفة على “اهتمام الإمارات بتعزيز القدرات العلمية لدى مهندسيها الشبان يأتي كجزء من خطة الإمارات لتنويع اقتصادها واستثمار ثرواتها النفطية الحالية في بناء قطاعات اقتصادية قائمة على المعرفة، في إطار استعدادها لمرحلة ما بعد النفط”.

وتضمّن تقرير “نيويورك تايمز” مقابلة مع معالي سارة الأميري، وزيرة دولة، المسؤولة عن ملف العلوم المتقدمة، والمهندس عمران شرف، مدير مسبار الأمل، وقالت: “سعينا إلى إرسال مركبة فضائية إلى المريخ، وليس إرسال مجرد قطعة من الخردة. أردنا إرسال مركبة ليس فقط لالتقاط صور للكوكب كي نعلن أننا ذهبنا إليه، وإنما أردنا مركبة تزودنا في واقع الأمر بمعلومات علمية قيّمة”.

بدوره، قال المهندس عمران شرف: “90% من أعضاء الفريق الإماراتي المشارك في مهمة المسبار تقل أعمارهم عن 35 عاماً، وهم أصغر سناً من نظرائهم الأمريكيين”.

دليل جديد على وجود مياة في كوكب المريخ

وجد علماء دليل جيولوجي جديد على وجود مياة على سطح المريخ. وقال العلماء إن صورا لفوهات التقطتها مسبارات أمريكية وأوروبية أظهرت على الأرجح أن كوكب المريخ كانت عليه شبكة من البحيرات تحت الأرضية في السابق.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

جسم فضائي ينفي النظرية القائمة عن نشأة النظام الشمسي.. ماذا قال العلماء؟