أخبار الآن | الولايات المتحدة – bangkokpost

قامت مجموعة من الباحثين من جامعة مينيسوتا الأمريكية، بتحليل 1500 رقصة يقوم بها النحل في حقول الزهور، نظراً لأن ذلك يعدّ وسيلة للتواصل فيما بينها.

وذكر الباحثون أن “الهدف من التحليل هو معرفة سرّ رقص النحل في التواصل مع بعضهم، ولمساعدة مربي هذه الكائنات الصغيرة على الاستفادة منه”.

وفي إطار دراستهم، قام العلماء بوضع مستعمرات نحل في قفران مراقبة زجاجية في موقعين مختلفين في ولاية مينيسوتا. وبين العامين 2015 و 2017، قام العلماء بتسجيل رقصات إناث النحل على حلبة الرقص، وهي عبارة عن مساحة موجودة على مدخل الخلايات.

وقامت مارجرت كوفيون، إحدى المشاركات بالدراسة، بشرح الرقصة عبر فيديو، ويظهر أن النحلة تؤدي رقصة تقوم خلالها بهزّ بطونها بدرجات متفاوتة بحسب زاوية الشمس، للإشارة إلى اتجاه الغذاء. أمّا بالنسبة إلى المسافة، فتقوم النحلة بتعديل مدّة هزّ جسمها، بحيث توازي كلّ ثانية هزّ نحو 750 متراً.

وكشفت النتائج أن “النحلات تتواصل بشكل متكرر مع شقيقاتها للدلالة على مصادر الرحيق في المروج خصوصاً في نهاية موسم البحث عن الطعام، وهو الأمر الذي يحصل في شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول وفقاً لمورجن كار-مارك، وهي طالبة دكتوراه في جامعة مينيسوتا”، وهو ما يمكن تفسيره باستعداد خلايا النحل لموسم الشتاء.

ومع هذا، فقد تعرف الباحثون على الزهور الأكثر أهميّة بالنسبة للنحل، وحصل ذلك من خلال عزل بعض النحل وجمع حبوب اللقاح التي تحملها وتحليلها.

 

النحل يقرر أن يستوطن سيارة في أستراليا ونحال ينقذ الموقف

تفاجأ سكان في مدينة أديليد الأسترالية، بتجمع كم هائل من النحل، على ظهر سيارة متوقفة، في وسط النهار، خارج مركز تسوق ويستفيلد ماريون.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

ماذا يحدث لـ Galaxy Z Flip و Motorola Razr إذا سقطا على الأرض من ارتفاع متر؟