أخبار الآن | مصر وكالات

 

أعلنت وزارة البيئة المصرية عن زيارة 52 ألف زائر مصري من مراحل عمرية مختلفة، وهو ما يعكس التأثير الإيجابي لبرامج وزارة البيئة في الترويج للسياحة البيئية بالمحميات الطبيعية، وكان محمية وادي الريان بمحافظة الفيوم المصرية حصة من هذه الزيارات اذ إستقبلت ما يقرب من ألفي زائر خلال فصل الشتاء الجاري.

 

 

وتتميز محمية وادي الريان ببيئتها الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية وحياة نباتية مختلفة وحيوانات متنوعة، وكذلك الحفريات البحرية، كما تعد منطقة الشلالات من مناطق الرياضات البحرية المختلفة.. ويوجد بالمحمية 15 نوعاً من الحيوانات البرية أهمها (الغزال الأبيض – الغزال المصري – ثعلب الفنك – ثعلب الرمل – الذئب) كما توجد بها عدة أنواع من الصقور.

وتتكون وادي الريان من البحيرة العليا، والبحيرة السفلى، ومنطقة الشلالات التي تصل بين البحيرتين، ومنطقة عيون الريان جنوب البحيرة السفلى، ومنطقة جبل الريان وهي المنطقة المحيطة بالعيون، ومنطقة جبل المدورة التي تقع بالقرب من البحيرة السفلى.

كما تعد محمية وادي الريان من أهم المحميات الطبيعية الموجودة بمصر بعد محميات رأس محمد وسانت كاترين وجبل علبة، وقد سُميت وادي الريان بهذا الاسم نسبة إلى ملك يدعى الريان بن الوليد الذي عاش في المنطقة مع جيشه فترة يسقي ماء من العيون الطبيعية بالمنطقة، وقد اتفق البدو على هذه التسمية التي وجد أن لها أصولا مصرية قديمة كما وجد في بردية العالم جولنشيف والذي أكد هذه المعلومة العالم جيكية.

ويرى بعض الباحثين أن المنطقة كانت مسكونة في القرنين الأول والثاني وأن جزءا من الأرض كان مزروعا.

 

السياحة تهدد الشعاب المرجانية في مصر
في المياه الفيروزية المبهرة قبالة ساحل البحر الأحمر في مصر ، يغطس الغواصون بين قناديل البحر الحمراء الحساسة , ويعجبون بخروج الشعاب المرجانية ،لكن قطاع السياحة المصري أكد بان الشعاب المرجانية في خطر, نتيجة ارتكاب الزوار والسياح بعض الممارسات الخاطئة كإلقاء النفايات في البحر .

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

بهدف مكافحة الإرهاب.. مصر تستضيف اجتماع دول الساحل الإفريقي الخمس

“الداخلية المصرية” تعلن مقتل 17 إرهابياً في سيناء