أخبار الآن | المكسيك – sciencenews

اكتشفت مجموعة من العلماء في المكسيك، هيكلاً عظمياً يعود عمره إلى أكثر من 10 آلاف عام. وذكر الباحثون أن “هذا الإكتشاف يسلط الضوء على المستوطنين الاوائل في الكهوف المغمورة في تولوم – المكسيك، حيث وجد الهيكل العظمي”.

وأشار العلماء أن “البشر يعيشون في شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك منذ العصر البليستوسيني المتأخر (منذ 126- 700 ألف عام)”، موضحين أنّ “معظم المعلومات عن هؤلاء المستوطنين الأوائل في المكسيك تأتي من 9 هياكل عظمية بشرية محفوظة جيداً في الكهوف المغمورة بالقرب من تولوم في ولاية كوينتانا رو”.

وأطلق العلماء على الهيكل العظمي المكتشف حديثاً “تشان هول 3”. وأوضح د.فولفغانغ ستينزبيك من جامعة هايدلبرغ بألمانيا أن “الهيكل كامل بنسبة 30%، وهو كان موجوداً في منطقة تشان هول تحت الماء داخل نظام كهف تولوم”.

وتشير أبحاث العلماء إلى أن “هذا الهيكل قد يكون عائداً لإمرأة كان عمرها 30 عاماً تقريباً وقت وفاتها، وقد عاشت قبل 10 آلاف عام على الأقل، في حين أن جمجمتها تقع في نمط يسمى معتدل القحف”. ويلفت الباحثون إلى أن هذه “الأنماط القحفية تشير إلى وجود ما لا يقل عن مجموعتين بشريتين مختلفتين من الناحية المورفولوجية تعيشان بشكل منفصل في المكسيك خلال هذا التحول من العصر الجليدي إلى الهولوسين”.

ومع هذا، فقد أكد العلماء أنّ “جميع جماجم الكهوف في تولوم لديها تسوس الأسنان، مما يشير إلى اتباع نظام غذائي عال من السكر”.

اكتشاف أنواع جديدة من الديناصورات في الأرجنتين

اكتشف فريق من علماء الحفريات الأرجنتينيين بقايا الديناصورات التي عاشت قبل حوالي 70 ملايين عام وسط الأرجنتين ، وذلك حسبما كشفت صحيفة ”ذو غارديان” البريطانية.

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

تجنباً لنقل العدوى إلى الأطباء.. الصين تصمم روبوتات لفحص مرضى ”كورونا“