تلسكوب يرصد صوراً غير مسبوقة للشمس! (فيديو)

كشفت الصور سطح الشمس وهو مغطى بهياكل حبيبية، مثل شذرات الذهب

تكنولوجيا

(Photo by SDO/NASA via Getty Images)

أخبار الآن | الولايات المتحدة – ustodaythe-guardian 

التقط تلسكوب “دانيال إنيوي الشمسي” في هاواي، صوراً غير مسبوقة للشمس، وقد أظهرت منظومة من الهياكل الشبيهة بالخلايا تغطي سطح الشمس، ويعادل حجم كل واحدة منها ولاية تكساس الأمريكية.

وكشفت الصور سطح الشمس وهو مغطى بهياكل حبيبية، مثل شذرات الذهب، وتظهر أعمدة البلازما المرتفعة، التي تصل درجة حرارتها إلى حوالي 6000 درجة مئوية، كنقاط مضيئة في وسط كل حبة، وكأنها بؤر لإطلاق عنيف للحرارة من داخل الشمس إلى سطحها. وأشار العلماء إلى أن “هذه الصور تمكّنهم من التنبؤ بصورة أفضل بالتغيرات التي تحدث على سطح الشمس، بما في ذلك التوهجات الشمسية التي يمكنها أن تعطل شبكات الطاقة على الأرض، وتعرض الأقمار الصناعية للخطر”. 

وفي السياق، أوضح مدير مشروع التلسكوب الشمسي إنيوي، توماس ريميل، أن “هذه هي أعلى الصور دقة لسطح الشمس يتم التقاطها على الإطلاق”. وقال: “ما كنا نعتقده سابقاً، أي ما كان يبدو وكأنه نقطة مضيئة أو هيكل واحد، ينقسم الآن إلى العديد من الهياكل الصغيرة”. ولفت ريميل إلى أن “التضاريس المضيئة “في الصورة، هي سفوح الحقول المغناطيسية”.

من جهته، قال مدير المؤسسة الوطنية للعلوم فرانس كوردوفا: “منذ أن بدأنا في المؤسسة العمل على هذا التلسكوب، انتظرنا بفارغ الصبر الصور الأولى”. وأضاف: “يمكننا الآن مشاركة هذه الصور ومقاطع الفيديو، والتي هي الأكثر تفصيلا لشمسنا حتى الآن. سيكون بإمكان التلسكوب الشمسي رسم خرائط للحقول المغناطيسية داخل إكليل الشمس، حيث تحدث ثورات شمسية يمكن أن تؤثر على الحياة في الأرض، وسيعمل على تحسين فهمنا لما يحرك الطقس الفضائي، ويساعد العلماء في النهاية على التنبؤ بشكل أفضل بالعواصف الشمسية”.

شاهد الثقب الأسود أثناء ابتلاع نجم بحجم الشمس

يطلق على هذا الحدث النادر للغاية، الذي يحدث مرة كل 10 – 100 ألف سنة “اضطرابات المد والجزر”

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

2.5 مليار مستخدم لـ”فيسبوك“.. وزوكربيرغ يكشف عن هدفه للعقد القادم