أخبار الآن | ألمانيا– د.ب.أ

درس فريق الباحثين من مركز أبحاث GFZ بمدينة بوتسدام الألمانية، أهمية عملية الهضم لدى فرس النهر في نهر مارا بمحمية ماساي مارا جنوب غرب كينيا، حيث يعيش 36 من حيوانات فرس النهر في كل كيلومتر من النهر، وهي أكبر كثافة لهذا الحيوان في القارة الأفريقية، حيث تمثل نحو 3% من إجمالي أعداد فرس النهر في القارة الأفريقية.
تقضي هذه الأعداد من أفراس النهر معظم يومها في الماء، حيث تجد ملاذا من أعدائها ومن القيظ، وتغادر الأنهار والبحيرات ليلا وترعى على اليابسة، وتتناول مع الكلأ نحو 800 كيلوجرام من السيليكون الموجود في الأعشاب.
وبذلك تنقل أفراس النهر من خلال روثها كميات كبيرة من السيليكون من اليابسة للماء، حيث تتناول الأفراس السيليكون الموجود في العشب عند تناولها العشب، ثم تخرجه مع فضلاتها أثناء تواجدها في المياه واستراحتها هناك مدة طويلة، حسبما ذكر فريق دولي من الباحثين في العدد الحالي من مجلة “ساينس أدفانسيس” المتخصصة.
وحيث ان السيليكون عنصر بالغ الأهمية لنمو طحالب الدياتوم، التي تحتل مكانة في سلسلة الغذاء، فإن أفراس النهر تلعب دورا حاسما في النظام الطبيعي للبحيرات والأنهار الأفريقية.
وبينما تخرج الحيوانات الأخرى التي ترعى الكلأ السيليكون على اليابسة مرة أخرى، حيث تعيد النباتات امتصاصه، فإن الجزء الأكبر من سماد أفراس النهر يصل للأنهار والبحيرات “حيث تقوم الأفراس بوظيفة مضخة للمواد الغذائية من اليابسة للأنهار والبحيرات” حسبما أوضح يوناس شولينك من جامعة أنتويرب البلجيكية. أسفرت عمليات القياس التي قام بها الباحثون أن نحو 400 كيلوجرام من السيليكون تصل يوميا للمياه.
يقول باتريك فرينجس، أحد المشاركين في الدراسة: “نتائجنا جديدة من نوعها تماما.. لم نكن نعتقد حتى الآن بأن الحيوانات البرية التي ترعى يمكن أن يكون لها مثل هذا التأثير على نقل السيليكون من اليابسة للبحيرات. هذه العملية لها تأثير حاسم على جميع نظام البيئة البرمائي، ولكن أحدا لم يأبه له في الماضي”.
ثم يقوم الماء بنقل السيليكون لمسافات طويلة، ويصب نهر مارا في بحيرة فكتوريا في تنزانيا.
يخشى الباحثون أن تتوقف عملية انتقال السيليكون للبحيرة عند استمرار عمليات الصيد وتدمير المناطق التي يعيش فيها فرس النهر.

مصدر الصورة: getty images

للمزيد:

أبرز 7 ألعاب سباق متاحة لنظام أندرويد

زوكربيرغ يعلن أكبر تغييرعلى فيسبوك