أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة  (cnn)

تمكن فريق علمي دولي، يوم أمس، من تحقيق إنجاز تاريخي في مجال الفلك، حيث تم التقاط أول صورة حقيقية لثقب أسود باستخدام شبكة عالمية من أجهزة التليسكوب مما يتيح فرصة لفهم أفضل لهذه الوحوش السماوية التي تتمتع بقوة جاذبية هائلة لا يفلت منها أي جسم أو ضوء.

وتبيّن أن هذا الحدث المفصلي في العلوم الفلكية ما كان ليحدث لولا الشابة الأمريكية كاتي باومان، التي تمكنت من اكتشاف خوارزمية ساعدت بشكل أساسي على تصوير الثقب الأسود.

وفي التفاصيل، فقد واجه العلماء صعوبة كبيرة في التقاط الصورة بالنظر إلى بُعد الثقوب السوداء، فضلاً عن حلقة مفقودة في البيانات الضرورية للحصول على صورة، وأوضح باحثون أن هذه العملية تشبه التقاط صورة من كوكب الأرض لبرتقالة موجودة على سطح القمر.

وبفضل الخورازمية التي طورتها العالمة الشابة، إلى جانب خوارزميات أخرى، استطاع العلماء أن يحصلوا على ما يكفي من البيانات الضرورية لالتقاط صورة الثقب الأسود.

وبعدما التقط التلسكوب، بيانات، على مدار السنوات، أشرفت الشابة وفريقها على التحقق من الصور وقالت في تصريح صحفي إن الفريق اختبر عدة خوازميات حتى يرى ما إذا كان من الممكن أن يحصل على صورة.

هذه الشابة قادت البشرية لتحقيق إنجاز فلكي تاريخي (صور + فيديو) هذه الشابة قادت البشرية لتحقيق إنجاز فلكي تاريخي (صور + فيديو) هذه الشابة قادت البشرية لتحقيق إنجاز فلكي تاريخي (صور + فيديو) هذه الشابة قادت البشرية لتحقيق إنجاز فلكي تاريخي (صور + فيديو) هذه الشابة قادت البشرية لتحقيق إنجاز فلكي تاريخي (صور + فيديو) هذه الشابة قادت البشرية لتحقيق إنجاز فلكي تاريخي (صور + فيديو) هذه الشابة قادت البشرية لتحقيق إنجاز فلكي تاريخي (صور + فيديو) هذه الشابة قادت البشرية لتحقيق إنجاز فلكي تاريخي (صور + فيديو)

وأضافت أن الفريق العلمي لم يرغب في أن يطور خوارزمية واحدة فقط، بل قام بتطوير عدد منها، والهدف من هذا هو التأكد مما إذا كانت ستفضي إلى النتيجة نفسها، وذلك ما حصل بالفعل في نهاية المطاف.

وقبل ثلاث سنوات، أشرفت بومان على اكتشاف الخوارزمية (الألغوريتم)، ثم تخرجت من دراستها في علوم الحاسوب والذكاء الصناعي في معهد ماساشوستس للتكنلوجيا.

للمزيد:

علماء يكشفون صورة لثقب أسود للمرة الأولى في التاريخ

غوغل تضيف قنوات جديدة وترفع أسعار اشتراك يوتيوب تي.في