أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رويترز)

ذكرت وكالة “رويترز”، اليوم الإثنين، أنّ “صاروخاً هندياً وضع مجموعة من الأقمار الصناعية في 3 مدارات مختلفة خلال رحلة واحدة، وذلك بعد إطلاقه من ولاية أندرا براديش جنوب شرق الهند، مشيرة إلى أنّ “هذا الأمر يعتبر سابقة للبلاد، وتعدّ خياراً قليل التكلفة قد يعزّز سمعة العند كرائد لعمليات الإطلاق الرخيصة”.

ولفتت الوكالة إلى أنّ “الصاروخ حمل قمر إميسات المحلي للمخابرات و28 قمراً صناعياً بينهم 24 من أمريكا”، موضحة أنّ “ذلك يأتي بعد أسبوع من استخدام الهند صاروخاً مضاداً للأقمار الصناعية لإسقاط أحد أقمارها، في استعراضٍ لقدرة لم تكن تملكها سوى الصين وروسيا والولايات المتحدة”.

وفي هذا الإطار، أشار كيه.سيفان، رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية إلى أنّ “هذه المهمة تحظى بخصوصية كبيرة بالنسبة لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية”، موضحاً في خطابٍ له أنّ “هذه هي المرة الأولى التي ينفذ فيها صاروخ إطلاق الأقمار الصناعية القطبية (بي.إس.إل.في) 3 مهام مدارية في رحلة واحدة”.

وأكّد سيفان أنّ “المنظمة تسعى إلى إتمام 30 مهمة أخرى خلال العام الجاري، بما يشمل ثاني مهمة لبرنامج استكشاف القمر التي تعرف باسم تشاندرايان-2”.

وكانت الهند أشارت العام الماضي إلى أنها “تتوقع إنفاق أقل من 100 مليار روبية (1.4 مليار دولار) على أول بعثة مأهولة ترسلها إلى الفضاء المقرر إطلاقها بحلول عام 2022، ما يشير إلى أنها ستكون على الأرجح أرخص من مشروعات مشابهة لدى الولايات المتحدة والصين”.

وفعلياً، فإن الهند تكلّفت على إطلاق بعثة غير مأهولة في عام 2014 إلى المريخ، مبلغ 74 مليون دولار، وهو مبلغ ضئيل جداً مقارنة ببعثة إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إلى الكوكب التي بلغت تكلفتها 671 مليون دولار.

مصدر الصورة: afp

للمزيد:

من ”تويوتا“.. روبوت قادر على تسديد ثلاثيات في كرة السلة