أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (businessinsider)

كعادتها، تسعى شركة “فيسبوك” إلى طرح العديد من الإبتكارات الجديدة التي تساهم في خدمة مستخدميها. غير أنّ سعي “فيسبوك” لا يتعلق فقط بالتطبيق الشهير، بل يتعدى ذلك نحو تطورٍ جديد على صعيد زيادة سرعة اتصالات الإنترنت.

وفي هذا الصدد، نشر موقع “بيزنيس إنسايدر” تقريراً كشف فيه أنّ “فيسبوك عملت خلال السنوات الأخيرة على مشروع يدعى Catalina، ويهدف إلى بناء طائرة صغيرة ثابتة الجناحين تسمى “Aquila”، قادرة على نقل الاتصالات إلى المجتمعات لزيادة سرعة اتصالات الإنترنت البطيئة مثل 2G”.

وتمثلت رؤية “فيسبوك” حينها في بناء أسطول من الطائرات ذات الأجنحة الثابتة بحجم الطيور مع أقراص تخزين SSD، والتي يمكن بعد ذلك استخدامها لنقل البيانات. وستكون هذه الطائرات أصغر بكثير من معظم الطائرات بدون طيار التقليدية، حيث أن حجمها سيكون أقرب إلى حجم عصفور من حجم النسر.

ولم يكن الهدف هو توصيل اتصال إنترنت فعال إلى المناطق البعيدة، بل كان يكمن في تعزيز الاتصالات للأشخاص الموجودين في مناطق ذات اتصال ضعيف بالإنترنت من أجل استهلاك المحتوى كثيف البيانات مثل بث الفيديوهات. وكانت “فيسبوك” خططت لاختبار الطائرات بدون طيار عبر محتوى تطبيقاتها الأساسية مثل ماسنجر، مع توسيع الخدمة المحمولة جواً في وقت لاحق لتشمل تطبيقات الطرف الثالث مثل يوتيوب ونيتفليكس.

وخلال شهر يونيو/حزيران الماضي، تراجعت “فيسبوك” عن بناء طائرتها “Aquila” المخصصة لتوفير اتصال بالإنترنت للأسواق الناشئة. ورغم ذلك، فإنّ الشركة تفكّر أيضاً في أساليب جوية أخرى أقل تقليدية لتوفير حلول الإتصال. وكانت “فيسبوك” بدأت تطوير مشروع Catalina في أواخر العام 2017، واستمرّ العمل فيه خلال شهر يونيو/حزيران الماضي. وأشار ممثلو “فيسبوك” إلى أنّ “مشروع كاتالينا قد انتهى قبل عام، دون توفير معلومات واضحة حول متى تم إيقافه”.

وحالياً، فإنّ الشركة تركز بشكل كبير على مسألة النمو بعد أن تشبعت بشكل فعلي الأسواق القائمة مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. ومع هذا، فإنّها تحتاج من أجل تحقيق هذا الهدف إلى المزيد من المشاريع الطموحة لإيصال الإنترنت إلى الناس للمرة الأولى في الأسواق الناشئة.

مصدر الصورة: TechCrunch

للمزيد:

“آبل” تتخلى عن شاحن “إير باور”