أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

يسود في المجتمعات التي ينتشر فيها الختان معتقد أن هذه العملية ستضمن للفتاة العفة والحماية والزواج بالاضافة إلى حماية مكانة الأسرة، وقد خضعت ملايين الفتيات للختان في العالم لإحدى أنواع الختان، فكيف تصدت الفتيات في افريقيا "الكترونيا" لهذه الممارسة؟ 

قامت مجموعة من الفتيات بكينيا بتصميم تطبيق يدعى "i-Cut" لمساعدة الفتيات اللواتي تأثرن بتشويه الأعضاء التناسلية أو ما يعرف بـ "ختان الإناث"، وقامت على تصميم التطبيق كل من الطالبات: "ستيسي أوينو" و "سينثيا أوتيينو" و "بوريتي آتشينغ" و "ماسكرين أتيينو" و "إيفي أكينيي"، ومثلن أول مجموعة من الأفارقة المشاركين بتحدي "Technovation Challenge" بسيليكون فالي بمدينة سان فرانسيسكو الذي أقيم في آب/ أغسطس الماضي، وفق موقع "cnn". 

موضوع ذو صلة: "ختان الإناث" له دوافع.. اذا عرفت يمكن القضاء عليه نسبيا! (دراسة)

ويساعد هذا التطبيق على ربط الفتيات المتأثرات بالختان مع السلطات القانونية والحصول على المساعدة الطبية في المناطق القريبة منهن، ويمكن للفتيات المجبرات على الخضوع لهذه العملية إعلام السلطات المحلية من خلال ضغط زر للنجدة داخل التطبيق..

فرغم أن تشويه الأعضاء التناسلية يعد جريمة يعاقب عليها القانون في كينيا، إلا أن الدولة لا تزال تسجل أعدادا قياسية لهذه الحالات، إذ أشار تقرير صادر عن "يونيسيف" عام 2016 إلى أن واحدة من بين خمس فتيات خضعن لهذا التشويه في كينيا وحدها، وهذه الممارسة تتم على فتيات تتراوح أعمارهن ما بين 10 إلى 14 عاما. 

ويعمل محرك "غوغل" على رعاية التحدي التكنولوجي القائم في ولاية كاليفورنيا، والمخصص للفتيات ما بين 10-18 عاما، كما يتوجب على المشاركات تطوير تطبيق يعمل على معالجة مشاكل تواجهها المجتمعات المحلية.. 

اقرأ أيضا: ختان الإناث في مصر.. ظاهرة تبحث عن منقذ