أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

تسبب التغير المناخي في حدوث تغيرات خطيرة وربما تكون دائمة في حالة كوكبنا الجيولوجية والبيولوجية والنظام البيئي، وتشير الدراسات الى أن الاحتباس الحراري العالمي سيؤدي حتما إلى ارتفاع معدلات الوفيات في الولايات المتحدة بسبب تزايد نسبة الحرائق والفيضانات..

وأظهر مسح أجري خلال عام 2017 نشرت نتائجه يوم الثلاثاء 24 أكتوبر/ تشرين الاول، أن "الشركات الأمريكية لا تزال من بين الشركات الأكثر طموحا في تحديد أهداف لمكافحة التغير المناخي رغم خطط الرئيس "دونالد ترامب" الانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ التي وقعتها 195 دولة".

موضوع ذو صلة: التغير المناخي يهدد بـ"إنقراض" بعض الطفيليات

تشير بيانات أوردتها جماعة (سي.دي.بي) غير الهادفة للربح ومقرها لندن إلى أن الشركات المتمركزة في الولايات المتحدة تشكل خمس تلك الواردة في "القائمة إيه" لعام 2017 التي تضم 159 شركة لديها سياسات طموحة للحد من التغير المناخي وحماية الموارد المائية والغابات، وأضافت الجماعة التي ترصد الأداء البيئي للشركات والتي كانت تعرف من قبل باسم مشروع الكشف عن الكربون أن هذه النسبة جعلت الشركات الأمريكية أكبر مجموعة وطنية منفردة وأن ذلك كان مماثلا لمستويات عام 2016.

وقال "ماركوس نورتون" المسؤول الرئيسي عن الشراكات والمستشار العام للجماعة "لا نرى أن الشركات الأمريكية تزداد سوءا في تحليلنا". 

وأضاف نفس المصدر لوكالة رويترز أن "دعم الشركات للتحرك بخصوص التغير المناخي يظل قائما بالرغم من غياب الدعم على المستوى الاتحادي"، في الوقت الذي قال "ترامب" إنه سينسحب من اتفاقية باريس الموقعة عام 2015 وسيعزز بدلا من ذلك صناعة الوقود الأحفوري في الولايات المتحدة.

ويشكك الرئيس الأمريكي في النتائج التي تفيد بأن التغير المناخي سيسبب مزيدا من الفيضانات وموجات الجفاف وحرائق الغابات والموجات الحارة وارتفاع مناسيب البحار، وتشمل الشركات الأمريكية في قائمة 2017 "فيليب موريس إنترناشونال" و "مايكروسوفت" و "بنك أوف أمريكا".

اقرأ أيضا: علماء: التغير المناخي قد يتسبب في وفاة 150 ألف أوروبي سنويا