أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

الديناصورات، هي حيوانات زاحفة شديدة الضخامة عاشت على الأرض منذ عصورٍ سحيقة، وكانت من مجموعات الحيوانات الأكثر انتشارا على كوكبنا لفترة قدرها العلماء بـ 160 مليون سنة تقريبا، اختفت الديناصورات بجميع أنواعها من على الأرض، على نحو مفاجئ.. 

في موضوع ذي صلة، توصل باحثون إلى أن بعض الديناصورات الضخمة آكلة العشب التي عاشت في أمريكا الشمالية قبل 75 مليون سنة، كانت تقتات أحيانا على القشريات في بعض الأوقات من السنة، وهي نتيجة مفاجئة للعلماء.. 

وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد دراسة فضلات متحجرة تعود إلى ديناصورات عاشت في ما يشكل اليوم ولاية "يوتا" الأمريكية في العصر الطباشيري (قبل 135 إلى 65 مليون سنة)، ولدى تحليل هذه الفضلات المتحجرة، عثر العلماء على بقايا من خشب ومن هياكل لقشريات، بحسب ما أفادت "كارن شين" المسؤولة في متحف التاريخ الطبيعي في جامعة "كولورادو"، وهي المشرفة على هذه الدراسة التي نشرت خلاصاتها في مجلة "ساينتفيك ريبورتس".

موضوع ذو صلة: هل كانت الديناصورات تطير؟ تقنية "الليزر" تثبت ذلك

وقالت لوكالة "فرانس برس" كان الأمر مفاجئا لنا أن نكتشف أن هذه الديناصورات العاشبة الضخمة كانت تقتات على حيوانات قشرية"، ورجح الباحثون أن يكون استهلاك الديناصورات للقشريات كان موسميا، وربما مرتبطا بفترة الإنجاب.

وأشارت الباحثة إلى أن الطيور التي تعيش اليوم، والتي يقول علماء التطور إن أسلافها هي الديناصورات، تستهلك كميات أكبر من "البروتين" و "الكالسيوم" في فترة التكاثر.

ولم يحدد العلماء بعد ما هي أنواع القشريات التي تقتات عليها هذه الديناصورات، وهم يأملون العثور على عينات جديدة تفيد في هذا الأمر، ويقول العلماء إن تلك الديناصورات كانت بطول تسعة أمتار، وإن وزنها كان يصل إلى ثلاثة أطنان، ويعتقد البض أنها كانت تعيش في مجموعات، وتعتني بصغارها بعد خروجها من البيض.

اقرأ أيضا:  العثور على أكبر أثر لقدم ديناصور في العالم