أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

قال علماء في تشيلي إن الديزل الحيوي المصنوع من الطحالب يمكنه تشغيل الحافلات والشاحنات وتقليل انبعاثات الغازات المسببة لارتفاع حرارة الأرض بنسبة تصل إلى 80 في المئة مما قد يقلل التلوث في مدن تعاني منه مثل سانتياغو.

وقال خبراء في قسم الهندسة الكيميائية والعمليات الحيوية بالجامعة الكاثوليكية في تشيلي إنهم زرعوا طحالب واستخرجوا منها الزيت الذي يمكن تحويله إلى وقود حيوي بعد تخليصه من الرطوبة والشوائب.

وقال الباحث كارلوس سايز لرويترز "الجديد في عمليتنا هو النية لإنتاج هذا الوقود من الطحالب وهي من الكائنات الدقيقة".

ومعظم الوقود الحيوي الموجود في العالم مشتق من زيت الصويا. ويقلل الوقود الحيوي الاعتماد على النفط، ويمكن استخراجه أيضا من دهون الحيوانات وزيت النخيل.

وقال سايز إن التحدي الرئيسي في المستقبل سيكون إنتاج كمية كافية من الطحالب. وتوجد تشكيلة متنوعة من طحالب المياه العذبة والمالحة في تشيلي التي لها سواحل طويلة على المحيط الهادي.

الطحالب هي عبارة عن مجموعةِ متعضيات حيّة، تستطيعُ التقاطَ طاقة الضوء بواسطة عمليّة التخليق أو البناء الضوئيّ، والتي تُحوّلُ الموادّ غير العضويّة: "الماء و ثاني أكسيد الكربون" إلى موادّ عضويّة: "السكريّات" تختزنُ فيها الطاقة. كما أنّ الطحالبَ تدلُّ على مجموعة من النباتات المتنوّعة، والتي تنتمي إلى ما يزيدُ عن 20000 نوعٍ، وتتواجدُ بأشكالٍ متعدّدة ومختلفة من حيث: الهيئة، والحجم، وطريقة العيش.
 

اقرأ أيضا:

المحطات النووية الأمريكية لم تتعرض لأي إختراق إلكتروني

الأمن الأمريكي يحذر من هجوم على القطاعات النووية