أخبار الآن| دبي – الامارات العربية المتحدة (آية التائب)

ذكر تقرير أن وزارة الأمن الداخلي الأمريكية ومكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي حذرا الشركات الأمريكية سرا هذا الأسبوع من حملة تسلل إلكتروني تستهدف القطاعات النووية وقطاعات الطاقة والتصنيع .

في وقت أصبح فيه الخوف من الهجمات الالكترونية يضاهي غيرها من الهجمات، حذرت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية و مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي الشركات الأمريكية من حملات تسلل إلكتروني تستهدف القطاعات النووية وقطاعات الطاقة والتصنيع.

التقرير الذي شمل تحليلا مشتركا قال، أن المتسللين استخدموا رسائل "تصيد" إلكترونية مشبوهة للحصول على"بيانات الاعتماد" حتى يتمكنوا من الوصول إلى شبكات أهدافهم.
و لم تعد الحروب بين الدول مقتصرة على استخدام القوة العسكرية فى الهجوم المباشر على المواقع المادية فقط، فقد قامت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بتصنيف الإنترنت على أنه الميدان الرابع من ميادين الحروب بعد الجو و البحر و البر.

وصدر التقرير خلال أسبوع شهد نشاطا مكثفا للتسلل الإلكتروني. فقد هاجم فيروس يطلق عليه (نوت بيتيا) يوم الثلاثاء المنصرم أهدافا امتدت من أوكرانيا،حيث بدأ، إلى شركات في أنحاء العالم. وشفر معلومات في الأجهزة التي استهدفها وأوقفها عن العمل وعطل النشاط في موانئ ومكاتب محاماة ومصانع والمحطة النووية في مدينة شورنوبيل شمالي البلاد.

وحول العالم، انتقل الفيروس، ليضرب في الولايات المتحدة إحدى أكبر شركات الأدوية في العالم، ميرك. كما أعلنت وزارة الأمن القومي أنها تتابع التقارير وتنسق مع الشركاء الدوليين والمحليين، لمواجهة الهجمات الإلكترونية.

و
لعل من أبرز الفايروسات الالكترونية هو فيروس الفدية" الذي  أصاب نحو 200 ألف نظام في أكثر من 100 بلد، مطالبا كل نظام بدفع 300 دولار في شكل عملة إلكترونية (بت كوين) لفك التشفير عن الملفات التي قرصنها فيروس "وانا كراي".

لتضع هذه الهجمات المعلومات السرية وسلامة سكان الأرض على المحك بعدما انتقلت الحروب من الواقع الى الواقع الافتراضي. 

 

ومعنا عبر الهاتف من الكويت د. فهد الشليمي رئيس المنتدى الخليجي للأمن و السلام

 

اقرأ أيضا:
تقرير سري: أمريكا تحذر من هجوم إلكتروني على القطاعات النووية

الإمارات ثاني أكثر دولة تتعرض للهجمات الإلكترونية في العالم