أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أسماء حيدوسي)

أعلن خبراء في مجال أمن المعلومات على شبكة الإنترنت الدولية أن أصل مبتكري فيروس الفدية "WannaСry" يمكن أن يكونوا من جنوب الصين أو هونغ كونغ أو تايوان أو سنغافورة.

مازلت التحقيات مستمرة حول  فيروس "wannacry" أو "فيروس الفدية الذي إصابة آلاف الحواسيب حول العالم وأدى إلى تعطل عمل الكثير من المؤسسات والدوائر الحكومية والطبية في دول العالم.

إقرأ: فيروس "الفدية" يضرب هيئة البريد الروسية

إذ رجح تحليلٌ جديد أن قراصنةَ يتحدثون الصينية قد يكونوا وراء فيروس الفدية الالكتروني و ذلك بعد ان فحص محللو موقع فلاش بونيت اللغة المستخدمة في كتابة رسائل مصاحبة للفيروس.

مرجحين أن من كتب هذه الرسائل باللغة الصينية فقط إما متحدث أصلي بالصينية أو على الأقل يتحدثها بطلاقة وأضاف المحللون أن الإصدارات المترجمة من الرسائل تبدو "مترجمة إلكترونيالكن الرسائل المكتوبة باللغتين الصينية والإنجليزية هي الوحيدة التي يبدو أن من كتبها بشر وورد في الرسائل المكتوبة باللغة الإنجليزية بعض التركيبات اللغوية غير الصحيحة.

علما بأن هجوم "واناكراي" أصاب أكثر من 200 ألف جهاز كمبيوتر في 150 دولة، بما يشمل هيئات حكومية، وأنظمة للرعاية الصحية، وشركات خاصة.
وفتحت وكالة مكافحة الجريمة في بريطانيا، ومكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (إف بي اي)، ومنظمة الشرطة الأوروبية (يوروبول) تحقيقات لتحديد المسؤول عن الهجوم.

وأشارت تحليلات سابقة إلى احتمال أن يكون وراء الهجوم الإلكتروني قراصنة من كوريا الشمالية، لكن باحثي فلاش بوينت لاحظوا أن الترجمة إلى الكورية الشمالية كانت ترجمة ركيكة للرسالة الإنجليزية.

حيث قال خبير أكاديمي في الأمن الإلكتروني ، إن الرسائل الصينية والإنجليزية كانت هي الوحيدة التي يبدو أنها كتبت بواسطة أشخاص يفهمون اللغتين جيدا"، وأضاف أن "باقي الرسائل ربما تكون مترجمة بواسطة أداة الترجمة في غوغل، حتى الرسائل الكورية الشمالية".

إقرأ أيضاً:

انتقاد لتعامل فيسبوك وغوغل مع المواد الصحافية

ضوابط فيسبوك الجديدة.. حذف منشورات العنف والعري والتهديدات