أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

كشفت مؤخرا مجلة "tic beat" الإسبانية عن شروط وأحكام استخدام أهم مواقع التواصل الاجتماعي، وهي "فيس بوك وتويتر"، كما وضحت حدود ملكية مواقع التواصل الاجتماعي لصورنا ومحتوياتنا التي نقوم بنشرها. 

ووفقا لنفس المصدر، نستعرض شروط وأحكام استخدام أهم مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استعمالا: 

1- فيس بوك
يعتبر هذا الموقع الأكثر إثارة للجدل في هذه القضية، وقد جاء في شروط استخدامه: "بالنسبة للمحتوى المحمي بحقوق الملكية الفكرية، مثل الصور ومقاطع الفيديو (محتوى محمي)، فإنك تمنحنا الإذن التالي: "إنك تمنحنا ترخيصًا دوليًا غير حصري قابلاً للنقل والترخيص من الباطن، وغير محفوظ الحقوق لاستخدام أي محتوى محمي تنشره على فيس بوك، أو له صلة بـ فيس بوك".

هذا ما يعني أن المستخدمين يمنحون الموقع الترخيص والإذن باستخدام الصور والمحتويات التي ينشرونها على مستوى عالمي، دون الحاجة إلى أخذ إذن مسبق منهم.

موضوع ذو صلة: فيس بوك يطلق الموقع الإلكتروني "أساسيات الخصوصية"

2- تويتر
لو اطلعت على شروط الموقع، ستجد أنها تقول: "المستخدم يحتفظ بحقوق أي محتوى إرسال أو نشر أو بث عن طريق خدمات الموقع، وفي حال أرسلتَ أو نشرتَ أو قمتَ ببث أي محتوى عن طريق خدمات الموقع، فإنك تمنح "تويتر" في جميع أنحاء العالم ترخيصا دوليا غير حصري (مع الحق في منح الترخيص إلى أطراف أخرى)، لاستخدام ونسخ وإعادة إنتاج، بالاضافة الى عرض وتوزيع هذا المحتوى في أي وسيلة إعلامية".

يتضح من هذا البند أن لكل القراء هناك نوعا من التناقض في نص شروط استعمال الموقع، فعلى الرغم من أنه يسمح للمستخدم بالاحتفاظ لنفسه بحقوق المحتويات على الموقع، إلا أن "تويتر" يمكن أن يمنح هذه الحقوق لأطراف أخرى، وهذا يعني أنه في حال كانت هناك أطراف تريد استخدام المحتويات التي يتم تحميلها إلى "تويتر"، فإنه يجب أن تحصل قبل كل شيء على إذن من صاحبها أو من "تويتر" نفسه.

باختصار، يحتفظ مستخدم موقع "تويتر" بحق الملكية الفكرية للمحتوى المنشور، ولكن يبقى ترخيص الاستعمال مجانيا، وهذا يعني أنه في حال تنازل "تويتر" عن ترخيص الاستعمال لطرف ثالث، فإنه لا يقدم أي تعويضات بأي شكل من الأشكال لصاحبها.

اقرأ أيضا: تويتر يقوم بإجراء خاطئ يثير قلق وإحتجاج مستخدميه