أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وام)

بدأ مجلس الشارقة للتعليم تنفيذ خطة لمعالجة حالات فئة الأميين الراغبين في استكمال تعليمهم وذلك وفق نتائج مشروع " تعداد الشارقة " الذي أجرته دائرة الاحصاء والتنمية المجتمعية في الشارقة بتوجيهات الشيخ  سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة تحت شعار" للغد لا لمجرد العد" وشمل السكان والمساكن والمنشآت في الإمارة.

وبلغ عدد الحالات التي أبدت استعدادا لاستكمال دراستها /111/ حالة منها /80/ من فئة كبار السن و/27/ من فئة ذوي الإعاقة و/4/ من فئة الشباب .

أقرأ أيضا: فيسبوك يستغني عن موظفيه البشر ويستعين بالروبوتات

وقال الدكتور سعيد مصبح الكعبي عضو المجلس التنفيذي رئيس مجلس الشارقة للتعليم إن المجلس بدأ إجراءاته الخاصة فيما يتعلق بمحو أمية /111/ حالة رصدها مشروع التعداد بتكليف من حاكم الشارقة حيث أصدر مرسوما أميريا بشأن معالجة حالات الفئات الناتجة عن تعداد الشارقة 2015 وتضمنت /6/ فئات وجه بعلاج حالاتها وفقا لاختصاص كل دائرة منها المجلس

وأشار إلى أهمية محو أمية أبناء الإمارة من المواطنين باعتبارها من أكبر العقبات التى تواجه كل مجالات التنمية والإصلاح الاقتصادى والاجتماعى كما أنها تأتي ترجمة للرؤية السامية لصاحب السمو حاكم الشارقة والتي تؤكد أهمية تنمية الموارد البشرية كافة باعتبارها رأس المال المعرفي الأثمن ويؤمل أن تسهم في الارتقاء بالدولة وتحقيق التعايش الفاعل والمتفاعل في عصر المعلوماتية.

من جانبه أوضح علي الحوسني مدير إدارة العمليات التربوية في مجلس الشارقة للتعليم الآليات التي ينفذ المجلس من خلالها معالجة حالات فئة الأميين الراغبين باستكمال تعليمهم .

وأضاف أن الإدارة تسلمت كشوفا بأسماء الذين أدرجوا ضمن هذه الفئة في عملية التعداد وذلك بعد اجتماعا تنسيقيا بين مجلس الشارقة للتعليم ودائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية في الإمارة .

وذكر أنه تم مخاطبة مدينة الشارقة للخدمات الانسانية لإلحاق الحالات الموجودة ومخاطبة وزارة التربية والتعليم لإلحاق الطلاب في المدارس الحكومية بعد معالجة أسباب عدم التحاقهم وعددهم أربعة إضافة إلى فتح فصول في مجالس أولياء الأمور لاستقبال فئة كبار السن وتوفير مواصلات لهم بواقع ثلاثة أيام في الأسبوع.

وفيما يتعلق بفئة كبار السن الغير قادرين على الوصول إلى مقر مجالس أولياء الأمور .. أوضح الحوسني أن المجلس سيرسل معلمين لهم في المنازل بواقع ثلاثة أيام في الأسبوع مشيرا الى أن اعدادا جديدة بادرت بالتسجيل بعد أن علمت بفرصة استكمال تعليمهم عن طريق المجلس لافتا إلى أن أكبر الحالات سنا هي/84/ عاما وأصغرها /20/ عاما .

وثمن الحوسني التعاون الذي أبدته وزارة التربية والتعليم ومدينة الشارقة للخدمات الانسانية ومجالس أولياء الأمور .. معتبرا محو أمية أبناء الإمارة لبنة أساسية في بناء مجتمع متعلم واع قادر على مجابهة التحديات العالمية والأخذ بدوره في تطوير الوطن ورفعه إلى أعلى المراكز .

يذكر أن  الشيخ  سلطان بن محمد القاسمي قد خصص / 200 / مليون درهم احتياطي خارج الميزانية العامة لحكومة الشارقة لعام 2016 لعلاج مشاكل الفئات الست التي كشف عنها تعداد الشارقة 2015 من الأيتام والأرامل والمطلقات والمهجورات وذوي الإعاقة وكبار السن والأميين والراغبين في استكمال تعليمهم والباحثين عن عمل.

ويأتي تعداد الشارقة 2015 الذي تم تنفيذه تحت شعار " للغد لا لمجرد العد " تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة بهدف توفير بيانات إحصائية دقيقة عن كل المواطنين والمقيمين في إمارة الشارقة والمنشآت الاقتصادية بمختلف قطاعاتها ما يخدم المؤسسات وصناع القرار ويجعل خطط التنمية والتطوير متوافقة مع احتياجات السكان وأماكن تواجدهم.

أقرأ أيضا:

معرض الخريجين العالمي 2016 فرصة للقاء المبدعين من الخريجين