أخبار الآن | أبوظبي – الامارات العربية المتحدة – (زكريا نعساني)

اختتمت طائرة "سولار إمبلس 2" بـ هبوطها الناجح في أبوظبي اليوم، رحلتها التاريخية باستخدام الطاقة الشمسية مستقطبة بذلك أنظار العالم أجمع حيث استطاعت تحقيق إنجاز جديد في إطار مساعيها نحو تعزيز عملية تبني ونشر تقنيات الطاقة النظيفة، وأصبحت أول طائرة تحلّق حول العالم بالاعتماد فقط على الطاقة النظيفة.

رحلة تاريخية انهتها طائرة سولار امبلس 2 بعد ان قطعت أكثر من اربعين ألف كيلو متر في الجو دون استخدام الوقود  لتسجل بذلك انجازا تاريخيا ينصب في اطار عملية تبني ونشر تقنيات الطاقة النظيفة.

الطائرة التي انطلقت في مارس آذار العام الماضي من أبوظبي عادت اليوم بعد ان حققت 19رقماً قياسياً عالمياً على الأقل، منها أطول رحلة طيران في العالم بالاعتماد على الطاقة الشمسية من ناحية الزمن من ناحية المسافة. كما أكملت الطائرة أكثر من 500 ساعة طيران محلقة على ارتفاع وصل إلى 9آلاف متر وبسرعة وسطية تراوحت بين 45 – 90 كيلومتراً في الساعة.

سيكون لدينا طائرات كهربائية وطائرات بدون طيار تعتمد على الطاقة الشمسية ونتطلع الى تشكيل لجان لتكنلوجيا الحركة او ما يسمى بالمجلس العالمي للتكنلوجيا الحركية لانه غير موجود حتى الآن وهذا الشيئ لابد من ايجاده لاعطاء الفرصة للعاملين في مجال الطاقة الحركية لانهم يمتلكون الطاقة لكن لا يوجد لديهم سلطة لاستخدامها يجب ان يكون لديهم تحركات وتواصل عالمي للحصول على النصح والتعاون.

 "سولار إمبلس 2"  أضافت  بُعداً مهماً لتطبيقات الطاقة الشمسية، فضلاً عن توفير بيانات قيّمة من شأنها إحداث تحسينات كبيرة في مجالين رئيسيين هما، تخزين الطاقة وتعزيز إمكاناتها التقنية الحديثة، فهذه المميزات جميعها من شأنها أن تقلل التكاليف بشكل كبير وتخفض الانبعاثات الكربونية في حال تطبيقها على نطاق واسع.

تلك الانجازات التي من شأنها تغيير مفهوم الاعتماد الكلي على الطاقة الشمسية والطيران ككل لم تكن وحدها فما تم انجازه من اختراعات نظيفة كان بصمة تاريخية سجلت لسولار امبلس اثنان مثل  التجربة التي حققتها شركة تجهيز الطعام للطيرين اذ تمكنت من تخزين المواد الغذائة وتخينها من دون الابتعاد على المواد الحافظة لمدة تربو على ثلاثة اشهر وهو ما يعني تقدما في اساليب التخزين الاعتيادية من أجل السلامة والصحة.

أثبتت رحلة سولار إمبلس بأن السعي  وراء الاستفادة من مصادر الطاقة المستدامة يمكن ان يكون خطوة لعودة التوازن المناخي للأرض فبهذه الطائرة صغيرة الحجم تباشير لمستقبل نظيف قد نرى تحولاته خلال الأعوام القلية القادمة.

الجابر: "سولار إمبلس" تحمل رسالة المستقبل للعالم

ابرز ما يجب ان تعرفه عن "سولار إمبلس2".. اول طائرة تجوب العالم دون قطرة وقود