أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (رويترز)  

أظهرت لقطات أذاعها تلفزيون إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) صاروخ سويوز روسيا يحمل طاقما دوليا من ثلاثة رواد اثناء اطلاقه من قازاخستان يوم الخميس في رحلة تستمر يومين إلى المحطة الفضائية الدولية.

وإنطلق رواد الفضاء الثلاثة -وهم الامريكية كاثلين روبنز والروسي أناتولي ايفانيشين والياباني تاكويا اونيشي- من مركز بايكونور الفضائي في الساعة 0136 بتوقيت جرينتش ووصلوا إلى المدار بعد تسع دقائق.

ومن المنتظر أن يصل الطاقم إلى المحطة الفضائية التي تدور حول الارض على ارتفاع 400 كيلومتر في الساعة 0412 بتوقيت جرينتش يوم السبت لبدء مهمة تستمر أربعة أشهر.

وقالت روبنز (37 عاما) في مقابلة مع تلفزيون ناسا قبيل عملية الاطلاق "أنا في غاية الشوق إلى التجارب البيولوجية التي سنجريها". وتعتزم روبنز -وهي باحثة في السرطان والامراض التي تنتقل بالعدوى- القيام بمحاولة لاجراء أول تسلسل للحمض النووي (دي إن ايه) في الفضاء.

وستنضم روبنز وايفانيشين (47 عاما) واونيشي (41 عاما) إلى رائد الفضاء الامريكي وقائد المحطة جيف وليامز ورائدي فضاء روسيين والموجودين على متن المحطة الفضائية منذ مارس أذار.

وسبق لايفانيشين أن شارك في رحلة واحدة إلى المحطة الفضائية في حين أن هذه هي أول رحلة لروبنز واونيشي.

وعملية الاطلاق يوم الخميس هي الرحلة الأولى لجيل جديد من كبسولات سويوز الروسية وهى المركبات الوحيدة الآن التي بمقدورها نقل رواد من وإلى المحطة الفضائية الدولية وهي مشروع تكلف 100 مليار دولار تشارك فيه 15 دولة.

وتأمل ناسا باستئناف رحلات رواد الفضاء من الولايات المتحدة إلى المحطة الفضائية في 2018 على متن مركبات تطورها حاليا شركة بوينج ومملوكة لسبيس اكسبلوريشن تكنولوجيز -أو سبيس إكس- وهي شركة من القطاع الخاص.

ومن المقرر إرسال نظام ستحتاجه المركبات الفضائية الامريكية التجارية الجديدة للالتحام بالمحطة على متن سفينة شحن لسبيس إكس في 18 يوليو تموز.

ناسا تنشر صورا مذهلة من سطح بلوتو

ناسا: مايو 2016 الأشد حرارة منذ 130 عامًا