أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا – (وكالات)

ستُعلن اللجنة الأوروبّية، التي تعمل منذ 5 سنوات على التأكّد من اتّهامات موَجّهة إلى "جوجل" باحتكار السوق الإعلاني، نتائجَ تحقيقاتها خلالَ الساعات المقبلة، وفقَ ما ذكرت صحيفة "لوموند" الفرنسيّة.

تُواصِل المُفوّضية الأوروبّية التحقُّق ممّا إذا كانت شركة "جوجل" انتهكت قوانين الاتّحاد الأوروبّي التي تُنظِّم الاحتكار، وقالت المفوّضية، في بيان، إنّ "قرار فتح تحقيق في شُبهة احتكار لا يعني أنّ لديها دليلاً ضدّ "جوجل" يتعلق بأيّ انتهاكات.

وتُقدِّم "جوجل" نوعين من النتائج عندما يبحث المستخدمون على معلومات عبر موقعها، الأوّل هي نتائج البحث غير المدفوعة، والثاني هي روابط إعلانيّة تَظهَر في أعلى صفحة النتائج ويمينها، وقالت المفوضية الأوروبية إنها "ستحقّق في ما إذا كانت "جوجل" خفّضت ترتيب نتائج البحث غير المدفوعة، وأولت أهمّية كبرى لتلك المدفوعة، وأعطت معاملة تفضيليّة لنتائج بحثٍ تَعرضُ خدماتها الخاصّة".

وبحسب "رويترز"، فإن المفوضية الأوروبية التي تعمل كمراقب لمكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي مع محرك البحث العالمي الأكثر شهرة تحقق منذ ثلاث سنوات في شكاوى ضد المحرك بأنه يحجب المنافسين عن الظهور في نتائج البحث.

من جهتها قدمت شركة «جوجل» الأمريكية، حزمة امتيازات لدول الاتحاد الأوروبي، في محاولة منها لوقف التحقيق في قضية مكافحة الاحتكار في ممارسات محرك بحثها على الإنترنت.