أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (مواقع إلكترونية)

تحاول شركة سوني اليابانية جعل ألعاب منصة "بلايستيشن 4" التابعة لها أكثر جذبا للاهتمام، بإضافة شاشة عالية الدقة من نوع "أوِلد" للإصدار الجديد من نموذجها الأولي لنظارة الواقع الافتراضي الرأسية المقرر إطلاقها خلال النصف الأول من العام القادم.

وكشفت الشركة عن الإصدار الجديد من هذا النظام الرأسي أول أمس الثلاثاء في "مؤتمر مطوري الألعاب 2015" في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية، وهو يشبه من حيث المظهر إلى حد كبير الإصدار الأول الذي كشفت النقاب عنه في مؤتمر العام الماضي.

ويمتاز الإصدار الجديد بشاشة "أولِد" بقياس 5.7 بوصات وبدقة 1920×1080 بكسلا، مع 100 درجة من مجال الرؤية، مقارنة بإصدار العام الماضي الذي جاء بشاشة "أل سي دي" بقياس خمس بوصات.

كما تمتاز شاشة نظارة مورفيوس الجديدة بمعدل عرض يبلغ 120 صورة في الثانية، مقارنة بستين صورة في الثانية في الإصدار السابق. وأوضحت الشركة أنه بإمكان المطورين تطوير ألعاب بمعدل ستين إطارا في الثانية، لكن يمكن لمجموعة الواقع الافتراضي الرأسية تشغيلها بمعدل 120 إطارا في الثانية.

وتطلق سوني على هذه التقنية اسم "عملية إعادة الإسقاط"، وهي تخطط لإطلاق مجموعة أدوات تطوير برمجيات "أس دي كي" لإنتاج الصور بمعدل 120 إطارا في الثانية.

وأصبحت مورفيوس أيضا تملك ثلاثة مصابيح تتبع "أل إي دي" إضافية، ليصبح المجموع تسعة. وتحسن هذه الثنائيات من تتبع موضعية العرض لتصبح 360 درجة، بحيث عندما يحرك اللاعب رأسه، تتغير الرسومات وفقا لتلك الحركة مع الحد الأدنى من التأخر.

وصممت سوني المجموعة الرأسية لتكون أخف وزنا، وتحتوي على شريط واحد لتأمينها، فضلا عن إضافة زر لفصل الشاشة جزئيا، مما يلغي الحاجة لإزالة المجموعة بالكامل.

كما صممت مورفيوس لتكون امتدادا لمنصة ألعاب الفيديو بلايستيشن 4، التي كشفت سوني أيضا أنها باعت منها أكثر من عشرين مليون وحدة حول العالم حتى نهاية فبراير/شباط الماضي.

وتأتي هذه المجموعة لتنافس منصات الواقع الافتراضي الأخرى، مثل "أوكولوس ريفت" التابعة لشركة فيسبوك، و"غير في آر" من سامسونغ، و"فايف" من "أتش تي سي" التي كشفت عنها الشركة التايوانية قبل أيام.