القوات المشتركة تواصل توجيه ضربات قوية إلى بوكو حرام

  • تساعد النجاحات التي تحققت حتى الآن على منع تنفيذ أي هجوم كبير على أهداف عسكرية ومدنية

واصلت فرقة العمل المشتركة متعددة الجنسيات مواصلة عملياتها عبر حوض بحيرة تشاد لتطهير البلاد من التهديدات الإرهابية التي ينشرها عناصر بوكو حرام.

ويتم إجراء العديد من العمليات الاستخبارية لتعزيز الدعم لتحقيق الاستقرار في المنطقة الواقعة تحت القطاع 1 الكاميرون، حيث تم إجراء مناورة برمائية كبيرة بقيادة المخابرات في الفترة من 12 إلى 16 سبتمبر إلى مواقع بوكو حرام المشتبه بها في تشولس ومورداس ونايرا وكاسوان ماريا ولوكو ليبي ونيمري وكاتيكين ودورو ليمان وبورام ، جزر منغالمي وبلارام وكوفيا ولوكو 1 و 2.

تم تدمير بعض العناصر اللوجستية والمخيمات خلال العملية. كما نفذت القوات التشادية عملية تطهير برمائية في المنطقة الواقعة تحت القطاع 2 في 13 أغسطس بعد معلومات استخبارية عن وجود بوكو حرام في المنطقة. وفر الإرهابيون من المنطقة قبل وصول القوات.

في المنطقة الواقعة تحت القطاع 3 نيجيريا، تم تنفيذ العديد من العمليات الاستخبارية الناجحة، حيث تم القبض على ما مجموعه 21 من سعاة النقل والإمداد الرئيسيين والجواسيس على طول محاور داماساك – جوبيو – مونجونو – باغا من جزر بحيرة تشاد. في 9 سبتمبر 22 استردت القوات 53 بقرة واعتقلت واحدة من بوكو حرام خلال مداهمة في مُسرم.

في 11 سبتمبر 22 ، تم اعتراض 5 بائعي بوكو حرام الإرهابيين في مونجونو أثناء محاولتهم نقل مواد الصيد والمواد الغذائية إلى بحيرة تشاد.

وبالمثل ، في 12 سبتمبر 22 ، تم القبض على اثنين من جواسيس بوكو حرام في مونجونو.

وعلى نفس المنوال في 17 سبتمبر / أيلول ، ألقت القوات في كيكينو القبض على 3 من سعاة بوكو حرام للخدمات اللوجستية كانوا ينقلون بشكل غير قانوني 4500 لتر من البنزين باتجاه دورون باغا.

في 23 سبتمبر / أيلول ، اعترضت القوات المنتشرة عند نقطة تفتيش في مونجونو اثنين من الجواسيس المشتبه بهم من بوكو حرام بزيهم العسكري المخبأ داخل سيارة.

وفي 26 سبتمبر 22 ، تم القبض على مخبر بوكو حرام وبائع السمك عبد الله صالح أثناء محاولته الخروج من مونجونو تم استرداد مبلغ ثلاثمائة وعشرة آلاف نيرة (N310،000) منه.

علاوة على ذلك ، في 28 سبتمبر / أيلول ، اعتقلت القوات 5 أشخاص يشتبه في أنهم جواسيس بوكو حرام خلال غارة في مونجونو.

وفي نفس اليوم ، تم اعتراض 3 محاكمات لوجستية تابعة لبوكو حرام على طول طريق داماسك – جوبيو أثناء نقل شحنة ضخمة من الأسماك المجففة من جزيرة بحيرة تشاد للبيع في مايدوجوري.

علاوة على ذلك ، في المنطقة الواقعة تحت القطاع 4 النيجر ، تم تنفيذ العديد من العمليات الاستخبارية الناجحة في أغسطس وسبتمبر.

تم القبض على ما مجموعه 40 من أفراد جماعة بوكو حرام اللوجستية على طول مين سوروا – ديفا – جارين دوجو – محور كاباليوا.

وفي 16 أغسطس 22 ، قامت القوات المنتشرة في كاباليوا بإلقاء القبض على موسى عبد الله في سوق السمك أثناء محاولته نقل بعض الجريكان إلى بحيرة تشاد.

كما كان في حوزته (420 ألف نايرا). أدت العملية إلى إلقاء القبض على شريك آخر ، مدثر إسماعيل في كانو نيجيريا في 22 أغسطس.

وبالمثل ، في 24 و 25 أغسطس / آب ، اعترضت القوات المنتشرة على طول محور جارين دوجو – كاباليوا 5 مركبات تنقل مواد غذائية ومواد صنع القوارب إلى بحيرة تشاد.

تم القبض على اجمالى 32 مشتبها بهم على صلة بالحركة. وبالمثل ، في 7 سبتمبر / أيلول ، اعترضت القوات المنتشرة في جيسكيرو 3 مقاتلين من بوكو حرام كانوا يحاولون الانتقال إلى بحيرة تشاد من غابة سامبيسا.

وعلى نفس المنوال ، نجحت قوات القطاع في إنقاذ الضحايا المختطفين في كينيمبوري في 7 سبتمبر / أيلول ، وفي كيندجاندي في 9 سبتمبر / أيلول ، ونغاروا جانا في 16 سبتمبر / أيلول.

أيضًا في 16 سبتمبر / أيلول 22 ، أنقذت القوات من بولا برين بعض الضحايا المختطفين واستعادت المركبات والخدمات اللوجستية التي تم نقلها بعيدًا عن الركاب على طول طريق نغويجمي – بولا برين.

وتساعد النجاحات التي تحققت حتى الآن على منع الإرهابي من تنفيذ أي هجوم كبير على أهداف عسكرية ومدنية داخل حوض بحيرة تشاد.

كما أن القوة متعددة المهام تظل ملتزمة بالقضاء التام على الإرهابيين وضمان بيئة آمنة للأعمال والزراعة وصيد الأسماك في بحيرة تشاد وحولها.

لذلك ، فإن السكان المحليين مطالبون بمواصلة مساعدة الجيش بمعلومات حول أنشطة الإرهابيين داخل مجتمعاتهم وحولها وأيضًا الإبلاغ عن أي شخص يحاول إمداد الإرهابيين بزورق أو أجزاء محرك أو طعام أو قطعة قماش أو وقود.