5,2 ملايين لاجئ منذ بداية حرب روسيا على أوكرانيا

تواصل حصيلة اللاجئين الأوكرانيين الهاربين من الغزو الروسي لبلادهم منذ نهاية شباط/فبراير الارتفاع، لكن بوتيرة يومية أبطأ من تلك التي سجّلت في بدايات الحرب بحيث بدأ عددهم يقترب من 5,2 ملايين شخص، وفق تعداد نشرته الاثنين مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.
وبحسب المفوضية بلغ عدد الأوكرانيين الذين غادروا بلادهم منذ بدأ الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير 5,232,014 شخصا، بزيادة قدرها 45270 شخصًا مقارنة بالحصيلة المعلنة الجمعة.
وفي نيسان/أبريل بلغ عدد الأوكرانيين الذين غادروا بلادهم أكثر من 1,197,000، وهو رقم أدنى بكثير مقارنة بالحصيلة التي بلغت 3,4 ملايين في آذار/مارس.
وفر أكثر من 218 ألف شخص غير أوكراني، غالبيتهم من الطلاب والعمال، من البلاد إلى دول مجاورة، بحسب المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، ما يعني أن الحصيلة الإجمالية للفارين من أوكرانيا تخطّت 5,25 ملايين شخص منذ بدء الغزو الروسي.
تشكل النساء والأطفال نحو 90% من الذين فروا من أوكرانيا، في حين لا تسمح السلطات الأوكرانية بمغادرة الرجال ممن هم في سن القتال.

المّدعي العام للجنائية الدولية سيشارك في التحقيق الأوروبي حول جرائم الحرب بأوكرانيا

أعلنت الوكالة الأوروبية للتعاون القضائي “يورودجاست” الإثنين أنّ المّدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية البريطاني كريم خان سيشارك في التحقيق الأوروبي حول جرائم الحرب المفترضة في أوكرانيا، في سابقة من نوعها.
وقالت الوكالة في بيان إنّ فريق التحقيق المشترك الذي تمّ تشكيله في آذار/مارس بتعاون بين ليتوانيا وبولندا وأوكرانيا وبدعم من يورودجاست يرمي إلى تسهيل عمل المحققين والملاحقات القضائية في الدول المعنيّة بالإضافة إلى القضايا التي يمكن أن تحال إلى المحكمة الجنائية الدولية.

قواعد أوروبية جديدة لمراقبة محتوى شركات التكنولوجيا العملاقة

توصلت دول الاتحاد الأوروبي الـ27 والمشرعون في التكتل إلى اتفاق، الجمعة، بشأن قواعد جديدة تتطلب من شركات التكنولوجيا العملاقة غوغل وأمازون وأبل وميتا ومايكروسوفت بذل المزيد من الجهد لمراقبة المحتوى على منصاتها ودفع رسوم للجهات المنظمة التي تراقب مدى امتثالها.

تواجه الشركات بموجب قانون الخدمات الرقمية غرامات تصل إلى 6 في المئة من إجمالي عملياتها على مستوى العالم لانتهاك القواعد بينما قد تؤدي الانتهاكات المتكررة إلى حظرها من ممارسة أعمالها في الاتحاد الأوروبي.