بعد رصد سلالة جديدة من كورونا.. دول أوروبية ستعلّق الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا

أخبار عالمية

طائرة تابعة للخطوط الجوية البريطانية. أ ف ب

كورونا بثوب جديد تربك حسابات أوروبا

تدرس ألمانيا حظر الرحلات الجوية من بريطانيا وجنوب أفريقيا، وذلك لمنع انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا، وفق ما قال مصدر حكومي الأحد لوكالة فرانس برس. وأوضح المصدر أنّه على غرار هولندا حيث دخل حظر على كل الرحلات الآتية من المملكة المتحدة حيز التنفيذ الأحد، تدرس الحكومة الألمانية اتخاذ خطوة مماثلة “كخيار جاد” بالنسبة إلى الرحلات الجوية من بريطانيا وجنوب إفريقيا.

ويأتي القرار، بعد ساعات قليلة من إعلان الحكومة البريطانية إعادة فرض حجر في لندن وجنوب شرق إنكلترا، في محاولة لوقف موجة أخرى من الإصابات منسوبة إلى سلالة جديدة من الفيروس.

ومن جانبها، ستعلّق بلجيكا الرحلات الجوية وحركة القطارات القادمة من بريطانيا اعتباراً من منتصف ليل الأحد، بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد تنتشر في جزء من الأراضي البريطانية، وفق ما أفاد مسؤول حكومي وكالة فرانس برس. وأوضح رئيس الوزراء الكسندر دو كرو في تصريح للتلفزيون البلجيكي “في ار تي”، أنّ مدة التعليق ستكون 24 ساعة على الأقل.

وفي الشأن ذاته،  أعلنت إيطاليا، الأحد، أن الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد يشتبه بأنها معدية أكثر، في جزء من الأراضي البريطانية، على ما أعلن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو.

وكتب دي مايو على حسابه في فيسبوك “أطلقت المملكة المتحدة تحذيراً يتعلق بشكل جديد من كوفيد هو نتيجة تحوّل للفيروس. ونحن كحكومة، من واجبنا حماية الإيطاليين ولذلك (…) سنوقع، مع وزير الصحة، مرسوماً يقضي بتعليق الرحلات مع بريطانيا”، لكن لم يحدد موعد بدء تنفيذ هذا الإجراء.

إلى ذلك، قررت ايرلندا تعليق رحلاتها الجوية مع بريطانيا لفترة “لا تقل” عن 48 ساعة اعتبارا من منتصف ليل الأحد بسبب تفشي سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، بحسب ما اعلنت الحكومة.

وقالت الحكومة في بيان “سيتم حظر الرحلات لمدة 48 ساعة على الأقل. المنع يسري غدا الاثنين (…) والثلاثاء”، موضحة أن هذا الاجراء سيعاد تقييمه الثلاثاء، على أن تستثنى منه الرحلات البحرية.

كما وعلقت فرنسا اعتبارا من منتصف ليل الاحد (23,00 ت غ) دخول جميع “الوافدين من المملكة المتحدة من طريق البر والجو والبحر وعبر السكك الحديد”، إضافة الى عبور الافراد “المرتبط بنقل سلع”، على خلفية رصد سلالة جديدة من فيروس كورونا.

واوردت الحكومة الفرنسية “بناء عليه، وحدها عمليات الشحن التي لا يواكبها أفراد سيتم السماح بها. و(القرار) لا يشمل توجه الافراد ووسائل النقل الى المملكة المتحدة”.
باب/ب ق/لين

الكويت أولى الدول العربية التي تعلق الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا

وعربياً، أعلنت هيئة الطيران المدني الكويتية، الأحد، حظر رحلات الطيران القادمة من هناك، وإدراج الدولة الأوروبية ضمن الدول ذات الخطورة العالية.

وأوضحت هيئة الطيران المدني الكويتية، أن قرار حظر الطيران القادم من بريطانيا، تم اتخاذه “بناء على تعليمات السلطات الصحية”.

ويأتي القرار الكويتي بينما كشفت العديد من الدول حول العالم عن التدابير الوقائية التي ستتخذها، على خلفية إعلان وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، الأحد، “خروج السلالة الجديدة من فيروس كورونا عن السيطرة”.