الجوجيتسو رياضة حاضرة في مؤتمر المناخ كوب28

ينظم اتحاد الإمارات لرياضة الجوجيتسو كأس “أم الإمارات” يومي السبت والأحد 16و 17 دييسمبر الجاري في مبادلة أرينا بمدينة زايد الرياضية، وسط مشاركة واسعة لنخبة اللاعبات من مختلف الأندية والأكاديميات على مستوى الدولة.

وتقام المنافسات ضمن 4 فئات هي تحت 14 عاماً، وتحت 16 عاماً، وتحت 18 عاماً، وفوق 18 عاماً، وتبلغ قيمة الجوائز 400 ألف درهم، فيما تبدأ مرحلة الميزان يوم الجمعة المقبل وجرى تخصيص منافسات اليوم الأول من البطولة للأدوار التأهيلية والإقصائية، على أن تستكمل يوم الأحد بالأدوار النهائية وتتويج الفائزين.

وتحظى كأس “أم الإمارات” للجوجيتسو، بأهمية خاصة لدى اللاعبات والأندية في الإمارات، حيث تعد واحدة من 3 بطولات محلية تتيح للأندية الرياضية والأكاديميات على مستوى الدولة فرصة المنافسة القوية للفوز بواحد من أغلى الألقاب، إلى جانب بطولتي كأس رئيس الدولة وكأس نائب رئيس الدولة للجوجيتسو.

بطولة كأس "أم الإمارات" لرياضة الجوجيتسو تنطلق السبت

أهمية كأس أم الإمارات

قال يوسف البطران، عضو مجلس إدارة اتحاد الإمارات لرياضة الجوجيتسو: إن كأس أم الإمارات تتمتع بمكانة خاصة في نفوس بنات الإمارات وتعتبر من أبرز البطولات المحلية التي تسلط الضوء على المواهب الرياضية النسائية الصاعدة، وصناعة البطلات من بنات الوطن القادرات على تحقيق الإنجازات على أعلى المستويات والوصول إلى منصات التتويج العالمية.

وأضاف أن هذه البطولة تسهم في ترسيخ الدور الريادي الذي تلعبه المرأة في جميع الساحات ولا سيما الرياضية، وتوفر بيئة مثالية لاستدامة تطور مستويات وأداء لاعبات الجوجيتسو وتعزيز استعداداتهن لخوض الاستحقاقات المقبلة، فضلا عن دورها في رفد المنتخبات الوطنية بأفضل المواهب القادرة على إحداث الفارق ومواصلة مسيرة الإنجازات على الساحات المختلفة.

البطران أكد كذلك أن كأس أم الإمارات للجوجيتسو شهدت منذ انطلاقتها قبل 7 أعوام تطورات كبيرة على صعيد المشاركة والتنظيم والاهتمام المتنامي من الأندية والأكاديميات، حتى أصبحت من أهم البطولات، ولا شك أن إضافة فئة تحت 14 عاماً لمنافسات نسخة الموسم الحالي يعكس مدى اهتمام الاتحاد بشريحة البراعم والمواهب الواعدة ويترجم استراتيجيته في الاهتمام بهذه الفئة منذ مراحلها الأولى لربطها باللعبة منذ الصغر.

بطولة كأس "أم الإمارات" لرياضة الجوجيتسو تنطلق السبت

فتيات يمارسن رياضة الجوجيتسو (وام)

الجوجيتسو حاضرة في كوب28

استعرض المشاركون في “منصة نقاشية” بعنوان ” معاً من أجل أمتنا”، والتي نظمها جناح “أبوظبي الأول” بمركز ” تمويل المناخ”، في مدينة إكسبو دبي، ضمن مؤتمر المناخ ” cop28″، دور الرياضة في تنفيذ ممارسات مستدامة لحماية المناخ، والخطط والبرامج لصناعة الأبطال في رياضة الجوجيتسو.

وتم “عرض فيديو” في بداية الجلسة، يجسد مسيرة متميزة من النجاحات التي حققتها هذه الرياضة، ويظهر مدى الشغف والالتزام بالتميز، والحرص دائما للتواجد على منصات التتويج في كل المحافل بحثا عن المركز الأول والرقم واحد.

وشهدت الجلسة مشاركة محمد المرزوقي مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي باتحاد الإمارات للجوجيتسو ، و”البطل الذهبي” فيصل الكتبي، والبطلة أسماء الحوسني.
وأكد محمد المرزوقي أن الرياضة تلعب دوراً محورياً في الدفاع عن القضايا المستدامة، بوجود مبادرات عدة مثل الرياضة من أجل العمل المناخي، وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، بما يتماشى مع اتفاق باريس للمناخ.

وأضاف: “فعاليات الجو جيتسو تركز على تقليل هدر المياه، واستخدام المواد القابلة لإعادة التدوير، وتنفيذ ممارسات مستدامة، وملتزمون بالاستدامة لتحقيق نهج صديق للبيئة بشكل عام، والمساهمة في تقليل الانبعاثات الكربونية من خلال إعادة تدوير بدلة رياضة الجو جيتسو “الكيمونو”، وإقامة البطولات في الأماكن الخارجية “المفتوحة، كلما كان ذلك ممكنا.

بطولة كأس "أم الإمارات" لرياضة الجوجيتسو تنطلق السبت

وأكد البطل العالمي فيصل الكتبي أهمية الرياضة في تطبيق أفضل الممارسات لحماية المناخ، وتقديم المبادرات المبتكرة في هذا المجال، والعمل على نشر التوعية بالقضايا المناخية، انطلاقاً من الدور الريادي الذي تضطلع به دولة الإمارات في طرح الحلول الناجعة للتحديات البيئية مثل تغير المناخ، والتفاعل الكبير الذي حققه مؤتمر المناخ ” cop28″.

وشاركت اللاعبة أسماء الحوسني بطلة الآسياد في الحديث بإلقاء الضوء على بداية علاقتها بالجوجيتسو مشيرة إلى الدور الذي تضطلع به الرياضة في حماية البيئة، وأهمية الحرص على دعم جهود الدولة في هذا المجال، انطلاقاً من النجاح الكبير والنتائج المهمة التي شهدها مؤتمر ” cop28″، بما ينسجم مع الرؤى المستقبلية الداعمة لترسيخ أفضل الممارسات لحماية البيئة، وتوعية الأجيال القادمة بدورها في نشر الثقافة الإيجابية للحد من الأضرار الناتجة عن التغير المناخي.وام