لامين يامال سجل الهدف السابع لمنتخب إسبانيا في مرمى المنتخب الجورجي

أصبح النجم الشاب لفريق برشلونة الإسباني، لامين يامال أصغر لاعب في تاريخ منتخب إسبانيا يسجل هدفاً في سن 16 عاماً و57 يوماً، خلال مشاركته الأولى في فوز ساحق على مضيفه الجورجي 7-1 بتصفيات بطولة أوروبا في كرة القدم 2024.

المغربي الأصل لامين يامال نزل بديلاً في الدقيقة 44 لتعويض المصاب ماركو أسينسيو، ليكسر الرقم القياسي لزميله في برشلونة غابي، الذي كان يبلغ 17عاماً و62 يوماً حين خاض مباراته الدولية الأولى في 2021.

وكسر غابي رقم أنخيل زوبييتا (17 عاما و284 يوما) والذي صمد 85 عاما.

وأحرز يامال المغربي الأصل الهدف السابع لإسبانيا، بطل دوري الأمم الأوروبية 2023، بلمسة متقنة داخل منطقة الجزاء.

إنجاز تاريخي للمغربي الأصل لامين يامال.. ماذا قال مدرب منتخب إسبانيا عنه؟

وأشاد مدرب منتخب إسبانيا لويس دي لافوينتي بأداء اللاعب الواعد ذو الأصول المغربية.

وقال مدرب إسبانيا، إن مهارات وتقنيات يامال هي السبب الذي جعله يحضر لمعسكر المنتخب الإسباني.

وقال دي لافوينتي: “لامين يامال لاعب كرة قدم مهم جدًا بالنسبة لنا الآن، إنه هنا بناءً على مزاياه الخاصة”.

وإضافة إلى الثناء عليه، قال لويس دي لا فينتي: “أعتقد أنه لاعب رائع. إنه صغير جدًا وعليه أن يقطع المراحل، لكننا سعداء جدًا به”.

كما أكد مدرب إسبانيا على قدرات يامال خصوصاً أنه مازال صغيراً، بالقول: “لامين فتى يتمتع بتطور مثير للإعجاب، عليك أن تدرك أن عمره 16 عامًا فقط. ما رأيته منه لا يشير إلى أنه في هذا السن”.

إنجاز تاريخي للمغربي الأصل لامين يامال.. ماذا قال مدرب منتخب إسبانيا عنه؟

ونال النجم الشاب الذي أصبح أصغر لاعب يشارك لأول مرة مع برشلونة في لقاء رسمي الشهر الماضي، دعوة لتمثيل إسبانيا لأول مرة حين اختاره المدرب لويس دي لافوينتي لمواجهة جورجيا وقبرص هذا الأسبوع، ضمن المجموعة الأولى بتصفيات بطولة أوروبا.

وتحول إلى ركيزة مهمة في هجوم برشلونة في بداية الموسم الجاري واختير رجل المباراة في الفوز 4-3 على فياريال بالدوري الإسباني الشهر الماضي.

لامين يامال كما يسميه الإسبان أو أمين جمال مثل ما يلقبه المغاربة هو من مواليد سنة 2007 في مدينة برشلونة، من أب مغربي الأصل وأم تتحدر من غينيا الاستوائية.

وفي سن الخامسة من عمره التحق الشاب بأكاديمية “لا ماسيا” التابعة لنادي برشلونة، حيث تمكن من صقل موهبته وبيـّن عن إمكانيات كبيرة في سن مبكرة، وتم اختياره للصعود إلى الفريق الأول مع بداية الموسم الحالي.

يعتبر أصغر لاعب يشارك في الدوري الإسباني الممتاز، وأصغر لاعب ساهم في صناعة هدف في عمر 16 عاماً فقط.

لعب نجم برشلونة الصاعد ضمن صفوف منتخب إسبانيا لأقل من 19 سنة، وسبق له أن تدرج في الفئات الصغرى تحت سن (15 و16 و17 سنة).