هل بدأت مسيرة ميسي رفقة إنتر ميامي؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو زعم ناشروه أنّه لأوّل مباراة يخوضها النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في صفوف إنتر ميامي الأميركي بعد أن أعلن عن قراره بمواصلة مسيرته في الولايات المتحدة.

إلا أنّ النجم الأرجنتيني لم يلعب بعد في صفوف هذا النادي بانتظار انتهاء الإجراءات القانونيّة، أمّا الفيديو فيعود لمباراة خاضها مع ناديه السابق برشلونة عام 2020.

يتضمّن الفيديو لقطات من مباراة يظهر خلالها البرغوث وهو يسجّل أهدافاً وجاء في التعليق المرافق “ميسي مع ميامي”.

وأضيف تعليقٌ يسخر من ألوان ملابس الفريق الورديّة والخضراء.

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 13 حزيران/تموز 2023 عن موقع فيسبوك

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 13 حزيران/تموز 2023 عن موقع فيسبوك

ويُسمع في المقطع صوت معلّق بالإنكليزيّة يوحي بأنّ ميسي يلعب فعلاً في صفوف إنتر ميامي.

حظي الفيديو بعشرات آلاف المشاهدات من صفحات عدّة في موقع فيسبوك بعد أيّام على إعلان بطل العالم عن قراره بمواصلة مسيرته في صفوف نادي إنتر ميامي الأميركي.

ميسي لم يوقّع بعد

إلا أنّ ميسي لم يلعب بعد في صفوف النادي الأميركي، إذ ثمة عقد يتعيّن أن يوقّع عليه.

وقد أشار مصدر مطلع على المفاوضات لوكالة فرانس برس أنّ الأمر قد يستغرق بعض الوقت.

وكانت رابطة الدوري الأميركي حذرة في بيانها الترحيبي بميسّي، مشيرة إلى أنه “لا يزال ثمة الكثير من العمل لإنجاز الاتفاق الرسمي”.

أما في ما يتعلق بخطواته الأولى مع إنتر ميامي، فإنها على الأرجح لن تحصل قبل نهاية تموز/يوليو لأنه يتعيّن عليه التواجد مع منتخب الأرجنتين في جولة آسيوية.

فما حقيقة الفيديو؟

إثر ذلك، أرشد التفتيش عن الفيديو بعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، إلى النسخة الأصليّة منه منشورة في الحساب الرسمي لنادي برشلونة الإسبانيّ عام 2020.

ويعود هذا الفيديو لمباراة وديّة خاضها برشلونة بمواجهة نادي جيرونا الإسبانيّ، يوم كان ميسي لاعباً في صفوف برشلونة.

وفي تلك المباراة ارتدى لاعبو النادي الملابس باللونين الزهريّ والأخضر التي تُعتمد عندما يلعب النادي خارج أرضه، أمّا ملابس ميامي فهي باللونين الزهريّ والأسود.

وقد عمد ناشرو الفيديو في السياق المضلّل إلى إبدال صوت المعلّق وإضافة قائمة مركّبة في مستهلّ المقطع، إضافة إلى عكس اتجاه الصورة ليصبح التفتيش عنها عبر محرّكات البحث أصعب.