كل ما تريد معرفته عن نهائي دوري أبطال أوروبا بين مانشستر سيتي وإنتر ميلان

تتجه أنظار العالم مساء اليوم السبت إلى مدينة إسطنبول التركية التي تحتضن نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وتعد هذه المرة هي الأولى التي يتقابل فيها السيتي مع إنتر ميلان وجها لوجه في نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث يخوض النيراتزورى النهائي السادس في تاريخه بعدما حصد اللقب 3 مرات سابقة وخسره مرتين، بينما سجل الفريق الإنجليزي ظهوره في النهائي مرة واحدة سابقا وذلك في نسخة 2021 التي خسرها بهدف أمام تشيلسي.

الطريق إلى إسطنبول

وصل مانشستر سيتي إلى نهائي البطولة بعد تصدره ترتيب المجموعة السابعة برصيد 14 نقطة، وفي المراحل الإقصائية من ذهاب وإياب ضرب لايبزيغ بنتيجة 8-1 في دور الستة عشر، ثم جاء الدور على بايرن ميونيخ بنتيجة 4-1 في ربع النهائي، وانتقم من ريال مدريد في نصف النهائي بنتيجة 5-1.

من جهته بلغ إنتر النهائي بحلوله ثانياً في المجموعة الثالثة خلف بايرن ميونيخ برصيد 10 نقاط، وفي أدوار خروج المغلوب من مباراتين، عاني “النيراتزوري” قبل أن يقصي بورتو من دور الستة عشر بنتيجة 1-صفر، ثم تجاوز بنفيكا بنتيجة 5-3، قبل أن يحقق فوزاً تاريخياً على جاره ميلان بنتيجة 3-صفر في نصف النهائي، وهي أول مرة يتغلب فيها إنتر على ميلان في دوري الأبطال.

عدد الألقاب

يحلم مانشستر سيتي بالصعود إلى منصات التتويج لأول مرة في تاريخه بدوري أبطال أوروبا، علماً بأن هذا النهائي هو الثاني له في أمجد البطولات الأوروبية.

وبلغ “السيتزنس” نهائي نسخة 2020-2021 وخسر أمام مواطنه تشيلسي بنتيجة 1-صفر سجله كاي هافيرتز، وهي المباراة التي جرت على ملعب الدراغاو في بورتو.

على الجهة الأخرى، فإن إنتر ذاق حلاوة طعم المجد الأوروبي في دوري الأبطال 3 مرات سابقة من أصل 5 نهائيات خاضها في البطولة.

حقق “النيراتزوري” اللقب أول مرة في موسم 1963-1964 بفوزه في النهائي على ريال مدريد بنتيجة 3-1، ثم حافظ على لقبه في الموسم التالي 1964-1965 بتغلبه في النهائي على بنفيكا بنتيجة 1-صفر.

أما ثالث الألقاب فرفعه إنتر في مدريد وبالتحديد على ملعب سانتياغو برنابيو في موسم 2009-2010، عقب الفوز على بايرن ميونيخ بنتيجة 2-صفر.

 

تصريحات المدربين

وقال جوارديولا في المؤتمر الصحفي: “الفوز بدوري أبطال أوروبا هو حلم بالطبع بالنسبة لنا جميعًا”.

وأضاف: “نحن جاهزون لمواجهة إنتر، لدي شعور بأن اللاعبين سيعطون كل شيء من أجل تحقيق اللقب”.

وردا على سؤال أحد الصحفيين في المؤتمر الصحفي ليلة المباراة، قال: “إذا كنت تنظر للتاريخ في هذه المسابقة، فإن تاريخ إنتر أكبر منا، ولكن هذا ليس مهمًا، المهم أن أننا سنقدم أفضل أداء لدينا”.

وبسؤاله عن نصيحة يريد أن يوجهها لمن يريد أن يصبح مدربا جيدا، رد جوارديولا، قائلًا: “لدي لاعبين جيدين، كان لدي ليونيل ميسي في الماضي و ولدي هالاند الآن، هذا هو نجاحي”.

وفي نفس السياق أكد سيموني إنزاجي، أن مانشستر سيتي هو الأفضل في العالم حاليًا، كاشفًا عن وجود مراقبة خاصة لهالاند في نهائي دوري أبطال أوروبا.

وقال إنزاجي في المؤتمر الصحفي: “نحن نعرف من نواجهه في النهائي، مانشستر سيتي ربما يكون الأفضل في العالم، لقد أثبتوا ذلك، تعرضوا لهزائم قليلة”.

وأضاف: “كما أننا نعلم من هو هالاند، من الواضح أننا سيكون هناك مراقبة خاصة له”.

وأكمل: “لقد استعدينا جيدا، يجب أن نكون جيدين جميعا من أجل الحد من خطورة السيتي وليس هالاند فقط”.

وتابع: “لدينا فرصة عظيمة لكتابة التاريخ مع نادينا، ستكون مهمة صعبة ولكننا سنحاول معا”.

وأتم مدرب إنتر حديثه: “فخورون بمشوارنا في دوري أبطال أوروبا وسنبذل قصارى جهدنا أمام مانشستر سيتي يجب ألا نرتكب أخطاء”.

التشكيل المتوقع

من المتوقع أن يبدأ “الفيلسوف الكروي” الإسباني بيب غوارديولا (52 عاما)، المدير الفني لفريق مانشستر سيتي، هذه المباراة المصيرية، أمام إنتر ميلان، بالتشكيلة الأساسية التالية:

31- إيدرسون

25- مانويل أكانجي

3- روبين دياز

5- جون ستونز

2- كايل ووكر

16- رودريغو

8- إلكاي غوندوغان

17- كيفن دي بروين

20- برناردو سيلفا

10- جاك غريليش

9- إيرلينغ هالاند.

 

 

بينما من المتوقع أن يختار الإيطالي سيموني إنزاغي (47 عاما)، المدير الفني لنادي إنتر ميلان، التشكيلة الأساسية التالية “للأفاعي” لمواجهة مانشستر سيتي:

24- أندريه أونانا

36- ماتيو دارميان

15- فرانشيسكو أتشيربي

95- أليساندور باستوني

2- دينزل دومفريز

23- نيكولو باريلا

77- مارسيلو بروزوفيتش

20- هاكان تشالهان أوغلو

32- فيدريكو ديماركو

9- إدين دجيكو

10- لاوتارو مارتينيز.

حكم اللقاء

وأسند الـ”يويفا” مهمة إدارة النهائي لحكم الساحة الدولي البولندي، شيمون مارتسينياك.

وسيعاون شيمون مارتسينياك كل من مواطنيه باول سوكولنيكي وتوماش ليستكيفيتش كحكمين مساعدين.

بينما عين الـ”يويفا” الروماني إشتفان كوفاتش حكما رابعا، وسيتولى مسؤولية تقنية الفيديو “VAR” الحكم توماش كفايتكوفسكي.

ويدير الحكم البولندي مباريات دولية منذ عام 2011، وآخرها كانت على المستوى القاري بين ريال مدريد وتشيلسي يوم 12 أبريل الجاري، في ملعب “سانتياغو برنابيو” بالعاصمة مدريد، وتأهل الفريق الملكي إلى الدور قبل النهائي رغم خسارته (2-3) بعد اللجوء للوقت الإضافي.

وأدار مارتسينياك، البالغ من العمر 42 عاما، 8 مباريات في النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا، بما فيها مباراة إياب ضمن الدور نصف النهائي بين مانشستر سيتي وريال مدريد (4-0) على ملعب “الاتحاد”.

يذكر أن شيمون مارتسينياك أدار المباراة النهائية لبطولة كأس العالم لكرة القدم، بين منتخبي الأرجنتين وفرنسا في شهر ديسمبر 2022 بقطر، وانتهت بفوز “التانغو” بركلات الترجيح.

توقيت المباراة

7 مساءً بتوقيت موريتانيا ، 8 مساءً بتوقيت تونس والجزائر والمغرب ، 9 مساءً بتوقيت ليبيا والسودان ، 10 مساءً بتوقيت مصر والسعودية وقطر والبحرين واليمن ولبنان وفلسطين والأردن والصومال ، 11 مساءً بتوقيت الإمارات وسلطنة عمان.

وستُبث المباراة عبر قناة beIN Sports 1 Premium، كما ستكون متاحة للمشاهدة عبر منصة TOD التابعة للشبكة.