منشورات متداولة عن واقعة طرد اللاعب كريم ديميرباي

تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي منذ سنوات منشورات تزعم أن اللاعب التركي كريم ديميرباي، الذي أدلى بتعليقات مسيئة للنساء بعد أن طردته حكمة من مباراة في الدوري الألماني عام 2015، أصرّ على موقفه وكرّر الأقوال نفسها بعد أن عوقب بتحكيم مباراة للسيدات.

وتتضمّن المنشورات صورة لحَكمة تطرد لاعب كرة قدم من أرض الملعب، وأرفقت بقصة مفادها أن حَكمة ألمانية طردت اللاعب التركي كريم ديميرباي وقبل أن يخرج من الملعب قال لها ”النساء مكانهن في المطبخ وليس في الملاعب“.

وتابعت المنشورات المتداولة منذ سنوات أن اللاعب أوقف لخمس مباريات وأجبر على تحكيم مباراة لسيّدات، فعمد إلى طرد 8 لاعبات وعاد ليكرّر قوله إن ”النساء مكانهنّ المطبخ“.

طردته حكمة من الملعب فقرر طرد 8 لاعبات.. ما حقيقة واقعة اللاعب كريم ديميرباي؟

الحكمة الألمانية بيبيانا شتاينهاوس. مصدر الصورة: AFP

ما حقيقة القصة؟

في شهر ديسمبر من عام 2015، طردت الحكمة الألمانية بيبيانا شتاينهاوس لاعب نادي فورتونا دوسلدورف كريم ديمرباي من أرض الملعب خلال مباراة في الدوري الألماني الثاني لكرة القدم.

وإثر ذلك كتب اللاعب الألماني ذو الأصول التركية على مواقع التواصل الاجتماعي بعد المباراة: ”لا مكان للسيدات في كرة القدم للرجال“، ولم يقل للحَكمة كما جاء في المنشورات إن ”النساء مكانهنّ في المطبخ“.

وسرعان ما حذف المنشور بعد وابل من الانتقادات وقدّم اعتذارًا قال فيه إن ما كتبه ”لا يعكس رأيه بالمرأة“.

طردته حكمة من الملعب فقرر طرد 8 لاعبات.. ما حقيقة واقعة اللاعب كريم ديميرباي؟

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 28 مارس 2023 عن موقع فيسبوك

وعوقب ديميرباي بالفعل بعد ذلك، وأوقفه منظمو الدوري عن اللعب لعدة مباريات، كما غرّمه ناديه فورتونا مبلغ عشرة آلاف يورو، واقترح عليه أن يحكّم مباراة للاعبات ناشئات، لا لسيّدات محترفات.

وقد نشر النادي الألماني في صفحته الرسمية على موقع فيسبوك آنذاك، صورًا تظهر ديميرباي، الذي يلعب اليوم في صفوف نادي باير ليفركوزن، إلى جانب فتيات يلعبن كرة القدم في ملعبٍ صغير.

طردته حكمة من الملعب فقرر طرد 8 لاعبات.. ما حقيقة واقعة اللاعب كريم ديميرباي؟

اللاعب أثناء تحكيم مباراة الفتيات الناشئات. مصدر الصورة: فيسبوك

وجاء في التعليق المرافق للصور: ”هكذا يتصرّف نادي فورتونا عندما يرتكب لاعب شابٌ خطأ. لقد حكّم كريم ديميرباي مباراة لفتيات ناشئات“.

إلا أنّ الانتقادات عادت لتطاله على صفحة النادي لأنّه ارتدى لباسًا رسميًا لا رياضيًا خلال المباراة ما رأى فيه البعض استخفافًا.

إثر ذلك كتب رئيس النادي تعليقًا على المنشور نفسه أوضح فيه أن هذه المباريات غالبًا ما يحكّمها أهل الأطفال وهم يرتدون ملابس رسمية.

وشدّد على أن ديميرباي اعتذر وندم على ما صدر منه وتبنّى بحماس فكرة أن يحكّم مباراة لناشئات. وأضاف رئيس النادي أن اللاعب كان سعيدًا بلقاء الفتيات.

باختصار فإن حقيقة ما جرى يتعارض مع ما تروّج له المنشورات أن اللاعب أصرّ على كلامه وكرّره، وهو في الحقيقة اعتذر وحكّم مباراة لناشئات لا لسيّدات محترفات.