انتشار فيديوهات للنجم كاظم الساهر في البصرة

تضاربت الأقاويل خلال الأيام الماضية عن مشاركة النجم العراقي كاظم الساهر في حفل افتتاح بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم، مع انتشار عدة مقاطع فيديو ادّعى ناشروها أنها لوصوله إلى مدينة البصرة لإحياء الحفل.

وفي المقطع الأول يظهر يظهر في الفيديو كاظم الساهر وهو يتنقّل داخل ما يبدو أنّه مطار محاطًا بعدد من الأشخاص وصحفيين ومصوّرين.

وجاء في التعليق المرافق: ”لحظة وصول القيصر كاظم الساهر إلى البصرة بعد غياب دام عقدين، وجاء في منشورات أخرى أنّ الساهر وصل لإحياء حفل افتتاحخليجي 25“.

وفي فيديو آخر، يظهر كاظم الساهر وهو يحيّي حشودًا من الجماهير داخل ما يبدو أنّه مطار. وعلّق ناشرو الفيديو بالقول: ”أنباء عن وصول كاظم الساهر الى مطار البصرة الدولي“.

وافتتحت البطولة التي تستضيفها مدينة البصرة من 6 حتى 19 يناير 2023 رسميًا يوم الجمعة الماضي بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جاني إنفانتينو.

وقال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني معلنًا انطلاق المنافساتنفتتح اليوم بطولة خليجي 25 على ملاعب البصرة الحبيبية، أهلاً وسهلاً بشباب الخليج منتخبات وجماهير ومشجعين على أرض العراق“.

وقد أحاط الغموض بإمكان إحياء الفنّان العراقي كاظم الساهر حفل الافتتاح بعد التباين في تصريحات المسؤولين حول هذا الشأن.

وقد غادر الساهر الملقّب بـالقيصرالعراق عام 1997 ولم يشارك مذّاك بحفلات هناك، وكانت آخر زيارة له عام 2011 في إطار حملة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف.

كاظم الساهر في البصرة من أجل خليجي 25.. ما قصة الفيديوهات المتداولة؟

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 6 يناير 2023 عن موقع فيسبوك

ما حقيقة المقاطع المتداولة؟

إلا أن المقاطع المتداولة لا أساس لها من الصحة، فالمقطع الأول يعود لوصول كاظم الساهر إلى مطار تونس قرطاج قبل سنوات، للمشاركة في النسخة الرابعة والخمسين من مهرجان قرطاج الدولي للموسيقى عام 2018.

وقد تم نشر الفيديو آنذاك في قناة مهرجان قرطاج الدولي على موقع يوتيوب.

أما المقطع الثاني، فقد أرشد البحث عنه أنه يوثّق لحظة وصول كاظم الساهر إلى مطار أوكلاند في نيوزيلاندا وتم نشره في عام 2013 على موقع يوتيوب.

كاظم الساهر في البصرة من أجل خليجي 25.. ما قصة الفيديوهات المتداولة؟

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 6 يناير 2023 عن موقع فيسبوك

ويمكن ملاحظة عبارةAuckland Airportالتي تظهر في مشاهد الفيديو، وهو اسم المطار الذي يتواجد في مدينة أوكلاند الواقعة في شمال الجزيرة الشمالية بنيوزيلندا.