دوري أبطال أوروبا.. العيون مصوبة على مجموعة الموت

تنطلق منافسات النسخة الجديدة من مسابقة دوري أبطال أوروبا الثلاثاء، وتشهد منافسات الجولة الأولى العديد من المواجهات النارية، أبرزها باريس سان جيرمان ويوفنتوس، وليفربول مع نابولى، وإنتر ميلان الإيطالى مع بايرن ميونخ الألماني.

ويعود إنتر الإيطالي وضيفه بايرن ميونيخ الألماني في الذاكرة الى نهائي مدريد عام 2010، وذلك حين يتواجهان الأربعاء على ملعب “سان سيرو” في افتتاح مجموعة الموت

صحيح أن الفريقين تواجها في الدور ثمن النهائي لموسم 2010-2011 حين حسم إنتر المواجهة بفضل فارق الأهداف المسجلة خارج الديار (فاز 3-2 إياباً بعد خسارته ذهاباً على أرضه صفر-1)، لكن نهائي 2010 يبقى الحدث الأهم في تاريخ مواجهاتهما.

حينها، خالف إنتر التوقعات وأسقط العملاق البافاري 2-صفر على ملعب “سانتياغو برنابيو” بفضل ثنائية الأرجنتيني دييغو ميليتو، ليكمل الثلاثية التاريخية بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو ويحرز لقبه الأول في المسابقة منذ 1965 حين توج به مرتين توالياً.

ومنذ أن رفع إنتر الكأس الغالية قبل 12 عاماً، عجز أي فريق إيطالي عن الفوز باللقب فيما ناله بايرن مرتين عامي 2013 و2020، رافعاً رصيده الى 6 ألقاب، في المركز الثالث بالتشارك مع ليفربول الإنكليزي وخلف ريال مدريد الإسباني (14) وميلان الإيطالي (7).

وفي ظل تواجه برشلونة الإسباني ضمن هذه المجموعة الثالثة النارية التي يبدأ فيها مشواره على أرضه الأربعاء بمواجهة المتواضع فيكتوريا بلزن التشيكي، قد تكون موقعة ميلانو حاسمة لكل من إنتر وبايرن في الصراع على بطاقتي ثمن النهائي.

ويأمل إنتر الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور كي يتمكن من وضع حد لسلسلة الانتصارات الافتتاحية لبايرن في المسابقة عند 18 مباراة متتالية وإنهاء هذا الانجاز الذي لم يحققه أي فريق في التاريخ سوى ضيفه البافاري.

وتعود المرة الأخيرة التي فشل فيها بايرن بالخروج فائزاً من مباراته الافتتاحية التي كانت مفتاح تأهله أيضاً أقله الى ثمن النهائي خلال هذه السلسلة، الى أيلول/سبتمبر 2002 حين سقط على أرضه أمام ديبورتيفو لا كورونيا الإسباني 2-3، في خسارة مكلفة لأنها تسبّبت بخروجه من الدور الأول للمرة الأولى في تاريخه.

ورأى النجم المخضرم توماس مولر في تصريح لموقع النادي البافاري أن “المباراة الافتتاحية مهمة جداً في دور مجموعات من هذا النوع، لأنها تساعدك على تحديد الوتيرة للمباريات التالية وتجنبك وضع نفسك تحت الضغط”.

ويعرف مولر تماماً ما يتحدث عنه، إذ ساهم بثمانية أهداف افتتاحية لبايرن في هذه السلسلة التاريخية، آخرها الموسم الماضي على ملعب “كامب نو” حين قاد فريقه لسحق برشلونة في معقله 3-صفر، ليرفع العملاق البافاري رصيده في المباريات الافتتاحية لدوري الأبطال منذ 2003 الى 45 هدفاً، فيما اهتزت شباكه مرتين فقط، في حين سجل 16 هدفاً خلال هذه السلسلة في المباريات الافتتاحية خارج الديار من دون تلقي أي هدف.

برشلونة لتجنب سيناريو الموسم الماضي

وإذا واصل بايرن على هذا المنوال وعاد منتصراً من ميلانو، سيأخذ الأفضلية في الصراع على بطاقتي المجموعة لاسيما في حال خرج فائزاً أيضاً من مواجهة المرحلة الثانية التي يخوضها على أرضه ضد برشلونة الثلاثاء المقبل.

وتجنباً لتكرار سيناريو الموسم الماضي حين انتهى مشواره في دور المجموعات لأول مرة منذ موسم 2000-2001 بعد الخسارة بثلاثية نظيفة في الجولة الأخيرة على أرض بايرن، سيسعى برشلونة جاهداً الى حسم النقاط الثلاث في مباراته الأربعاء مع فيكتوريا بلزن الذي خسر مواجهتين السابقتين مع العملاق البافاري عام 2011 في دور المجموعات (صفر-2 وصفر-4).

وفي المجموعة الأولى، يتجدد الموعد بين ليفربول الإنكليزي ومضيفه نابولي الإيطالي حين يتواجهان الأربعاء على “ملعب دييغو أرماندو مارادونا” في تكرار لدور المجموعات موسمي 2018-2019 و2019-2020 حين خرج “الحمر” مهزومين من زيارتيهما الى الجنوب الإيطالي (صفر-1 وصفر-2) واكتفوا بفوز واحد في أربع مباريات.

وتضم المجموعة أياكس أمستردام الهولندي، بطل المسابقة أربع مرات لكن آخرها يعود الى 1995، ورينجرز الاسكتلندي اللذين يلتقيان على ملعب الأول.

ويتجدّد الموعد أيضاً وللموسم الثاني توالياً بين بورتو البرتغالي وأتلتيكو مدريد الإسباني اللذين يتوجهان الأربعاء على أرض الأخير، في منافسات المجموعة الثانية التي يحل فيها باير ليفركوزن الألماني المتعثر جداً محلياً ضيفاً على بطل بلجيكا كلوب بروج.

ويفتتح توتنهام الإنكليزي المجموعة الرابعة على أرضه ضد مرسيليا الذي يبقى حتى الآن الفريق الفرنسي الوحيد الفائز بلقب المسابقة (1993)، فيما يلعب أينتراخت فرانكفورت مع ضيفه سبورتينغ البرتغالي.

وفيما يلي مواعيد مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات بتوقيت الإمارات:

الثلاثاء 6 سبتمبر

المجموعة الخامسة

دينامو زغرب (كرواتيا) – تشيلسي (إنجلترا) – الساعة 20:45

سالزبورغ (النمسا) – ميلان (إيطاليا) – الساعة 23:00

المجموعة السادسة

لايبزيغ (ألمانيا) – شاختيور دانييتسك – الساعة 23:00

سلتيك (اسكتلندا) – ريال مدريد (إسبانيا) – الساعة 23:00

 المجموعة السابعة

بوروسيا دورتموند (ألمانيا) – إف سي كوبنهاغن (الدنمارك) – الساعة 20:45

إشبيلية (إسبانيا) – مانشستر سيتي (إنجلترا) – الساعة 23:00

المجموعة الثامنة

باريس سان جيرمان (فرنسا) – يوفنتوس (إيطاليا) – الساعة 23:00

الأربعاء 7 سبتمبر

المجموعة الأولى

أياكس (هولندا) – غلاسكو رينجرز (اسكتلندا) – الساعة 20:45

نابولي (إيطاليا) – ليفربول (إنجلترا) – الساعة 23:00

 المجموعة الثانية

كلوب بروج (بلجيكا) – باير ليفركوزن (ألمانيا) – الساعة 23:00

أتلتيكو مدريد (إسبانيا) – بورتو (البرتغال)- الساعة 23:0

 المجموعة الثالثة

إنتر (إيطاليا) – بايرن ميونخ (ألمانيا) – الساعة 23:00

برشلونة (إسبانيا) – فيكتوريا بلزن (التشيك) – الساعة 23:00

– المجموعة الرابعة

أينتراخت فرانكفورت (ألمانيا) – سبورتينغ (البرتغال)  – الساعة 23:45

توتنهام (إنجلترا) – مارسيليا (فرنسا) – الساعة 23:00.