موسم البريميرليغ في خطر بسبب تفشي فيروس كورونا

من ملاعب الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم المتمسك ببرنامجه التقليدي المزدحم خلال فترة أعياد الميلاد ورأس السنة رغم المخاطر، إلى نجوم كرة المضرب المهددة مشاركتهم في أولى بطولات الغراند سلام لهذا الموسم، عاد فيروس كورونا ليضرب الرياضة وسط التفشي السريع للمتحورأوميكرون“.

وخلافًا للدوريات الأوروبية الأخرى التي خلد لاعبوها إلى الراحة في هذه الفترة من الموسم، بقي الإنكليز متمسكين بتقليدهم في فترة أعياد الميلاد ورأس السنة رغم تذمر واعتراض المدربين واللاعبين على السواء، لاسيما في ظل الأزمة الصحية المستشرية الناجمة عن المتحورأوميكرون“.

وأدى تعنت رابطة الدوري الممتاز وتجاهلها المناشدة القادمة من المدربين المتخوفين على سلامة لاعبين، إلى وصول عدد المباريات المؤجلة في البريميرليغ بسبب الإصابات الكثيرة بـكوفيد-19“ إلى 15 مباراة في الأسبوعين الأخيرين.

ورفضت رابطة أندية الدوري الممتاز خيار تعليق الموسم مؤقتًا من أجل السماح بالحد من التفشي في صفوف اللاعبين والطواقم العاملة في الفرق.

وقد عقدت رابطة البريميرليغ يوم الخميس الماضي اجتماعًا عن بُعد مع مدربي الأندية العشرين للبحث بمستجدات الأزمة الصحية ومنحهم فرصة التعبير عن مخاوفهم في هذه الفترة المزدحمة بالمباريات.

وسط دعوات لإضراب اللاعبين.. فيروس كورونا يهدد موسم البريميرليغ

أنطونيو كونتي مدرب توتنهام. المصدر: AFP

واعتبر المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي، المدير الفني لفريق توتنهام، أن اجتماع الخميس كان مضيعة للوقت لأن القرار بمواصلة اللعب كان متخذًا مسبقًا.

فيما رأى المدرب الإسباني لمانشستر سيتي بيب غوارديولا أن الحل الوحيد لجعل الأندية والرابطة تستمع إلى المخاوف، هو أن يعلن اللاعبون الإضراب.

وفي ظل استبعاد إمكانية أن يلجأ اللاعبون إلى الإضراب، اعتبر كونتي يوم الجمعة أن المناقشات مع رابطة الدوري كانت أقرب إلى الحديث مع الحائط، موضحًا: ”لأكون صادقًا، فقد كان اجتماعًا حاولنا التحدث فيه وحاول بعض المدربين التحدث للسؤال عن الحلول، لكني أعتقد أن كل شيء كان مقررًا مسبقًا“.

وأضاف المدرب الإيطالي: ”اعتقد أننا كنا نتحدث أمام حائط، ولهذا السبب أفضل عدم الحديث عن الموضوع“.

وبعد المباراة التي فاز بها فريقه على أستون فيلا 3-1 الأحد بفضل جهود نجمه العائد من الإصابة بكورونا البلجيكي روميلو لوكاكو، وجّه المدرب الألماني لتشيلسي توماس توخيل سهامه تجاه رابطة الدوري الممتاز بالقول: ”يجبرونا على اللعب حتى وإن كنا مصابين بكوفيد. لدينا إصابات جديدة لكن لا يمكن التوقف. القرارات تصدر من أناس جالسين خلف مكاتبهم“.

وسط دعوات لإضراب اللاعبين.. فيروس كورونا يهدد موسم البريميرليغ

توماس توخيل وروميلو لوكاكو. المصدر: AFP

وعلى غرار ما حدث في الدوري الإنكليزي الممتاز، باتت مشاركة بعض نجوم كرة المضرب في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى بطولات الغراند سلام للموسم، مهددة.

وأعلن النجم الروسي آندريه روبليف المصنّف الخامس عالميًا، الإثنين، إصابته بـكوفيد-19“، حيث كتب عبر حسابه على تويتر: ”أنا حاليًا في برشلونة، ولسوء الحظ جاءت نتيجة اختبار فيروس كورونا إيجابية“.

وأضاف: ”لقد دخلت في حجر صحي واحترم كل البروتوكولات تحت إشراف الأطباء“.

وتابع روبليف: ”لقد تلقيت التلقيح بالكامل وأستعد لكأس أيه تي بي وبطولة أستراليا المفتوحة. أحتاج الآن إلى التعافي ولن أتوجه إلى ملبورن إلا عندما يكون الوضع آمنًا للجميع“.

وسبق أن أعلن الكندي دينيس شابوفالوف المصنف 14 عالميًا، الأحد، إصابته بفيروسكوفيد-19“ بعد وصوله إلى سيدني حيث ستقام كأس أيه تي بي.