إنجاز تاريخي للجامايكية فريزر-برايس

أصبحت نجمة سباقات السرعة الجامايكية شيليآن فريزربرايس ثاني أسرع عداءة في التاريخ في سباق 100 متر بقطعها المسافة بزمن 10.63 ثوان في لقاء أولمبيك ديستيني في كينغستون.

وضربت العداءة الجامايكية البالغة من العمر 34 عامًا، بقوة قبل أقل من شهرين على انطلاق دورة الألعاب الأولمبية المقررة في طوكيو في الفترة بين 23 يوليو والثامن من أغسطس المقبلين.

وبذلك أصبحت النجمة الجامايكية ثاني أسرع إمرأة في التاريخ والأسرع على قيد الحياة، وحدها الأمريكية الراحلة فلورنس غريفيثجوينر حققت أفضل منها عندما سجلت الرقم القياسي العالمي عام 1988 بزمن 10.49 ثوان.

فريزر-برايس أسرع إمرأة على قيد الحياة

وأصبحت فريزربرايس صاحبة ثاني أفضل توقيت في التاريخ متفوقة على الأمريكية كارميليتا جيتر التي سجلت 10.64 ثوان في عام 2009 والتي هنأتها على الفور.

وغردت جيتر البالغة من العمر 41 عامًا والتي اعتزلت عام 2017 على حسابها في تويتر قائلة: ”أعرف مدى استحقاقك هذا الإنجاز. لقد عدت بعد أن أنجبت طفلاً وأظهرت للعالم مدى موهبتك وشغفك. أنت رسميًا أسرع امرأة على قيد الحياة“.

وبرقمها الجديد، أكملت النجمة الجامايكية سجلًا غير عادي في مسيرتها الاحترافية، فقد توجت بـ 6 ميداليات أولمبية بينها لقبان في سباق 100 متر، و10 ميداليات عالمية بينها أربعة ألقاب في سباق 100 متر وواحد في سباق 200 متر.