أولمبياد طوكيو يضيق الخناق على اللاعبين

منعت اللجنة الأولمبية الدولية جميع الرياضيين خلال دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام في طوكيو باليابان ، من “الركوع” تضامنا مع حركة “Black Lives Matter” (حياة السود تهم).

وقررت اللجنة الأولمبية الدولية الأربعاء منع احتجاجات الرياضيين داخل الملاعب وفي الاحتفالات وعلى منصات التتويج، وستتم معاقبة كل لاعب على الركوع خلال أولمبياد طوكيو أو رفع القبضة لدعم المساواة العرقية.

وتمنع القاعدة رقم “50” للجنة الأولمبية الدولية أي نوع من مظاهر الدعاية السياسية أو الدينية أو العرقية للرياضيين في أي منطقة أولمبية، وخلصت هيئة الألعاب إلى أنه يجب الحفاظ على القاعدة بعد استشارة الرياضيين.

قرارات اللجنة الأولمبية الدولية هذه جاءت نتيجة لعملية تشاور بدأت في يونيو 2020 وشارك فيها أكثر من 3500 رياضي. تمخضت عن تصويت نحو 70٪ من هؤلاء الرياضيين ضد الاحتجاجات على منصات التتويج وساحات المنافسة والملاعب.

وسبق أن اقترح مسؤولون أمريكيون رفع المنع المفروض على التعبير السياسي خلال الأولمبياد في طوكيو لدعم حركة Black Lives Matter، المناهضة للعنصرية، لكن اللجنة الأولمبية الدولية رفضت ذلك بشكل قاطع .

ومن المرتقب ان تقام أولمبياد طوكيو الصيفية خلال الفترة من 23 يوليو حتى 8 أغسطس المقبلين، في العاصمة طوكيو ، بعد ان تأجلت من العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا.