أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (وكالات)

تربع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي على رأس قائمة أفضل اللاعبين في تاريخ الدوري الإسباني، وفقًا لدراسة أجراها مركز الأبحاث في تاريخ وإحصاءات كرة القدم.

وتم إعداد هذه الدراسة بناء على سلسلة من البيانات الموضوعية لتقييم اللاعبين، ومن بينها تحليل الأهداف (اللعب المفتوح وركلات الجزاء والتسجيل بالخطأ)، وكذلك البطاقات والطرد والألقاب وعدد المباريات الدولية أو المواسم، بالإضافة إلى بعض الأمور أخرى.

واعتبرت الدراسة أن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، والإسبانيان إنريكي كاسترو وسيزار رودريغيز، هم أفضل 3 لاعبين في تاريخ الليغا الذي يقارب تسعين عامًا.

وأوضح خوسيه أنطونيو أورتيغا الذي أعد الدراسة، أن 9724 لاعبًا قد لعبوا في دوري الدرجة الأولى الإسباني من موسم 1928-1929 إلى موسم 2019-2020، وأن الاستمرارية في الانضمام إلى التشكيلات وكفاءة التسجيل هي الجوانب الأكثر انعكاسًا على النتائج.

وتصدّر نجم برشلونة ليونيل ميسي القائمة برصيد 695 نقطة، يليه إنريكي كاستروكينيلاعب سبورتينغ خيخون وبرشلونة السابق، برصيد 566 نقطة، بينما جاء سيزار الذي لعب 13 موسمًا في صفوف برشلونة، وكذلك في ساباديل وغرناطة وكالتشرال ليونيسا وإلتشي، في المركز الثالث برصيد 557 نقطة.

ويتبعهم فى الترتيب تيلمو زارا (532 نقطة) وراؤول غونزاليس (528 نقطة) وخوان أرزا (510 نقطة) وكارلوس ألونسوسانتيانا“ (489 نقطة) وألفريدو دي ستيفانو (481 نقطة) وجييرمو جوروستيزا (473 نقطة) ومانويل فرنانديزباهينيو“ (471 نقطة) وفرانسيسكو خينتو (467 نقطة)

وكانت المفاجأة الكبرى في هذه الدراسة هي عدم تواجد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم ريال مدريد السابق ويوفنتوس الحالي، من بين قائمة الـ10 الأوائل، حيث حل في المركز الثاني عشر برصيد 457 نقطة.

وقالت الدراسة أن ميسي هو اللاعب الذي لديه أكبر عدد من الأهداف (444 هدفًا)، يليه كريستيانو رونالدو (312 هدفًا)، رغم أن البرتغالي هو أفضل هداف في إطلاق ركلات الترجيح برصيد 61 هدفًا، وهو رقم قياسي يمكن أن يتغلب عليه ميسي (57 هدفًا) لا سيما وأنه على عكس مهاجم يوفنتوس، لا يزال في الدوري الإسباني.