أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (وكالات)

تسبب قرار إلغاء الموسم الكروي في بعض الدوريات الأوروبية في عاصفة من النزاعات القضائية، وذلك بسبب سخط الأندية غير المتأهلة إلى البطولات القارية أو المحرومة من الصعود إلى الدرجة الأولى ومواجهتها قرارات اعتبرتها تعسفية بحقها.

وكان الاتحاد الهولندي لكرة القدم أول من يلغي موسمه رسميًا دون اعتماد البطل أو هابطين وتصعيد الأندية بين الدرجتين الأولى والثانية. وارتضى أياكس أمستردام وألكمار، المتصدران بنفس رصيد النقاط، أن ينتهي الموسم دون تتويج أحدهما.

ولكن خلفهما، تبخرت بطاقة أوتريخت الأوروبية، إذ كان يحتل المركز السادس بفارق 3 نقاط عن المركز الخامس المؤهل وخاض مباراة أقل. كما كان يستعد لخوض نهائي مسابقة الكأس ضد فينورد روتردام. وقال مالك النادي في تصريحات صحفية: ”سنستخدم كل الوسائل الممكنة لنقض قرار الاتحاد الهولندي لكرة القدم“.

كما ضمن ادو دن هاغ وفالفيك البقاء في الدرجة الأولى، ومن جهة أخرى حُرم كامبور ليوفاردن ودي غرافشاب اللذين كانا قد ضمنا منطقيًا الصعود، من العودة إلى الدرجة الأولى.

وقرر كامبور ايصال المسألة إلى القضاء، منتقدًا ما وصفه بانعدام الشفافية لدى الاتحاد الهولندي، معترضًا على حرمان النادي من عائدات مقدّرة بنحو 1.5 مليون يورو بحال صعوده. كما اتخذ دي غرافشاب خطوة مماثلة للحفاظ على حقوقه.

  • وضع مماثل في فرنسا

وفي فرنسا، هاجم جان ميشيل أولاس رئيس نادي ليون، مسؤولي الاتحاد الفرنسي ورابطة الأندية المحترفة، بعد اعتماد جدول الدوري للموسم الجاري رغم إلغائه بسبب فيروس كورونا، قبل 10 جولات من النهاية.

وقال: ”قرار اعتماد جدول الدوري سرق حقنا في فرصة مهمة لها عوائد مالية كبيرة، نحن بصدد المطالبة بتعويضات قيمتها عشرات الملايين“.

وكانت رابطة الدوري الفرنسي قررت اعتماد الترتيب الحالي للمسابقة بشكل نهائي بعد إلغاء الموسم، وإعلان تتويج باريس سان جيرمان باللقب.

وتضرر ليون من هذا القرار لاحتلاله المركز السابع، ليفقد فرصة المشاركة في دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي.

ومن جانبه، قال برنار جوانين رئيس نادي أميان الذي هبط من دوري الدرجة الأولى، بعد إنهاء الموسم، إن النادي سيدرس أسباب القرار قبل اتخاذ أي إجراء قانوني.

وقال: ”هذا أمر غير عادل لأن أميان لم يدافع عن بقائه حتى النهاية على أرض الملعب. سنقاتل مع فرق أخرى للحصول على حقوقنا لأني أعتقد أن القرار ليس صائبًا. سننتظر حيثيات قرار مسؤولي رابطة الدوري الفرنسي. هناك مسار عبر الجمعية العمومية ونحتفظ بحقنا لفعل ما هو أكثر من ذلك لتطبيق العدالة“.

هذا وقالت روكسانا ماراسينينو وزيرة الرياضة الفرنسية، تعليقًا على ردود أفعال بعض أندية الدوري الفرنسي، إن الأندية الغاضبة لديها الحق في اتخاذ إجراءات قانونية لكنها دعت إلى ضبط النفس في الوقت الحالي.

مصدر الصورة: Getty

اقرأ أيضاً:

رسميا.. تتويج باريس سان جيرمان بلقب الدوري الفرنسي

شبح الإلغاء يلتهم أحلام الأندية الأوروبية في استئناف الموسم الكروي