أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (iranwire)

تدفع أندية كرة القدم الإيرانية نحو رفع الحظر على مباريات دوري أبطال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ، وهو إجراء تم اتخاذه لأسباب أمنية بالنظر إلى اضطراب الأوضاع في البلاد. وفي حال استمرار الحظر ، فإن ذلك يعني أن إيران لن تكون قادرة على استضافة مباريات التصفيات المؤهلة لكأس العالم.

وراسلت أربعة أندية لكرة القدم الإيرانية الاتحاد الآسيوي في 19 يناير/ كانون الثاني ،ملوحة بالانسحاب من دوري الأبطال إذا لم يُسمح لهم باستضافة المباريات، القرار الذي سيكون له عواقب وخيمة على كرة القدم الإيرانية.

أندية كرة القدم الإيرانية محظورة من استضافة الفرق الآسيوية

لقطات للمنتخب الإيراني في التصفيات الأسيوية السابقة Getty Images

وفقًا لقناة الرياضية السعودية الإخبارية ، اجتمعت اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم يوم الأحد 19 يناير ، وأيدت دعمها للقرار السابق المتخذ.

ولم يؤكد الاتحاد الآسيوي القرار النهائي ، لكن المحطة التلفزيونية السعودية أفادت بأن اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم أكدت قرار لجنة المنافسة في الاتحاد الآسيوي لضمان عدم إقامة مباريات دولية في إيران حتى إشعار آخر.

وقيل أيضا إن الاتحاد الآسيوي اعتمد قراره على حقيقة أن إيران لم تف بالمعايير اللازمة لاستضافة مباريات دوري أبطال آسيا المقبلة ، وهو إشارة واضحة إلى أحداث الأسابيع القليلة الماضية.

أندية كرة القدم الإيرانية محظورة من استضافة الفرق الآسيوية

لقطات للمشجعين الإيرانيين في أحد المباريات الدولية السابقة للمنتخب Getty Images

وكان نادي الكويت الكويتي لكرة القدم قد ناشد الاتحاد الآسيوي من قبل ، قائلاً إنه غير مستعد للعب ضد فريق الاستقلال الإيراني بسبب تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة ، وحادثة سقوط الطائرة الاوكرانية.

وقال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إن بعض الحكام رفضوا السفر والعمل في إيران، ويفترض أن ذلك أيضًا بسبب المخاوف الأمنية.

أندية كرة القدم الإيرانية محظورة من استضافة الفرق الآسيوية

مبنى مجمع ازادي الرياضي Getty Images

القرار الأخير يعني أن تصفيات كأس العالم لن تقام في طهران أيضاً ، وسيتعين على إيران إجراء مناقشات حول بلد بديل لاستضافة مباريات المنتخب الإيراني.

وإذا قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم الإبقاء على القرار ، فستكون هذه ضربة موجعة أخرى للرياضة الإيرانية.

 

إقرأ أيضا:

الاتحاد الأسيوي لكرة القدم يحظر إقامة المباريات في إيران