أخبار الآن | إيران – france24BBC

أعلن رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” جياني إنفانتينو، أن تلقى تأكيدات من السلطات الإيرانية، تقضي بالسماح للنساء بحضور المباراة بين إيران كمبوديا الشهر المقبل في طهران، ضمن تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2022.

ويأتي هذه الإعلان من رئيس “الفيفا” على خلفية وفاة مشجعة إيرانية تعى سحر خدياري في 11 سبتمبر/أيلول بعدما أشعلت النار في نفسها احتجاجاً على اعتقالها بسبب حضور مباراة.

وكان مسؤولون من “الفيفا” توجهوا إلى إيران هذا الأسبوع، لمناقشة التحضيرات لهذه المواجهة. وأشار إنفانتينو إلى أننا “بحاجة إلى الحضور النسائي في المدرجات، ويجب أن نشجع ذلك بطريقة محترمة وقوية ولا يمكن الانتظار لمزيد من الوقت”. وقال: “حصلنا على تأكيد بأنه سيسمح للنساء بدخول الاستاد في المباراة الدولية القادمة لإيران”. وتابع: “هذا أمر مهم جداً ولم يحدث في إيران منذ 40 عاماً مع استثناءات قليلة ومن المهم الانتقال إلى مرحلة جديدة”.

وتوفيت سحر خدياري المعروفة باسم (الفتاة الزرقاء)، بسبب ألوان قميص فريقها المفضل استقلال طهران، بأحد المستشفيات بعد إحراق نفسها أمام محكمة، خوفاً من إصدار حكم بسجنها لمدة 6 أشهر نتيجة محاولتها التسلل إلى أحد ملاعب كرة القدم متنكرة في زي رجل.

وبينما يسمح بدخول الأجنبيات للملاعب مع بعض القيود لحضور المباريات، يحظر على المرأة الإيرانية دخول الاستادات لمتابعة مباريات فرق الرجال منذ الثورة الإسلامية عام 1979. وظهرت إشارات على أن الموقف المتعلق بالمشجعات الإيرانيات سيتغير عندما سمح لمجموعة من النساء بحضور مباراة إياب نهائي دوري أبطال آسيا في طهران في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في حضور إنفانتينو.

مصدر الصورة: Getty

للمزيد:

حفل جوائز ”فيفا“.. من يتربع على عرش الأفضل في العالم؟