أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

يعد محمد علي كلاي الملاكم الوحيد الذي فاز ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات واستمر على عرش لعبة الملاكمة لما يقرب من عشرين عاما، حقق خلالها الفوز في 56 مباراة، من بينها 37 مباراة بالضربة القاضية.

اسمه الحقيقي كاسيوس كلاي، وفاز ببطولة العالم على حساب الملاكم سوني ليستون في فبراير/ شباط 1964 فيما لم يكن قد خاض سوى عشرين مباراة فقط، حقق الفوز فيها جميعا.

لم يتذوق كلاي مرارة الهزيمة حتى عام 1967، لكنه رفض الانضمام للجيش الأمريكي في ذلك العام، وهو ما أدى إلى حرمانه من لقبه ومنعه من خوض أية مباراة في الولايات المتحدة ومن السفر لأي مكان خارج البلاد.

أشهر إسلامه وغير اسمه إلى محمد علي كلاي، وبات بمثابة الزعيم الروحي للملايين ورمزا للأمل والعزة والتحدي.

رفع الحظر عن مشاركته في مباريات الملاكمة عام 1970، وفي عام 1974 استعاد اللقب العالمي بعد فوزه على جورج فورمان.

وخسر أمام ليون سبينكس عام 1978، لكنه تمكن في نفس العام وهو في السادسة والثلاثين من عمره من استعادة اللقب العالمي للمرة الثالثة في تاريخه.

كلاي البداية
ولد محمد علي في مدينة لويزفيل بولاية كنتاكي الأمريكية لوالد يعمل خطاطا،  وكان في صغره يحب الدراجات، ولديه دراجة اشتراها له والده ، وقبل دخوله سباق للدراجات فوجئ بأنها سرقت،  فذهب إلى شرطي الحي الذي كان يعمل مدربا للملاكمة، وعندما ذهب إليه في نادي التمرين ليطلب منه البحث عن دراجته، أخبره “كلاي” الصغير أنه سيبرح من سرقها ضرباً، فضحك الشرطي موضحاً له أنه يجب أن يتعلم القتال أولاً قبل أن يقاتل، وهكذا بدأ ممارسة الملاكمة وهو في الثانية عشرة من عمره في صالة للألعاب الرياضية يديرها شرطي الحي.

وتألق كهاو ووصل إلى قمة أدائه عام 1960 عندما فاز بميدالية ذهبية أولمبية، وفي نفس العام، أصبح كلاي لاعبا محترفا وفاز بمباراته الأولى أمام توني هانساكر بالنقاط.

حقق كلاي انتصارات متتالية واتبع تكتيكات ذاتية للدعاية، وهو ما زاد من شهرته على الساحة العالمية.

الأسطورة محمد علي كلاي في سطور

“الشلل الرعاش”

وفي نهاية المطاف، شخصت إصابته بمتلازمة الشلل الرعاش، لكن الأطباء أبلغوه بأنه على الرغم من حاجته إلى تعاطي العلاج بقية حياته، فإنه سيكون قادرا على ممارسة حياته بشكل طبيعي نسبيا.

وفي يناير/ كانون الثاني من عام 1986، غامر كلاي بصحته بخوض مباراة للملاكمة مع تيم ويذرسبون، على الرغم من أن الأطباء كانوا قد أبلغوه بأنه يعاني من مشاكل خطيرة في الكلى.

وفي يوليو/ تموز من عام 1987، قال كلاي إنه رفض إجراء جراحة تجريبية في المخ.

الأسطورة محمد علي كلاي في سطور

وفاته

في الثاني من يونيو 2016 أدخل كلاي للمستشفى مُجددا بسبب مشكلة في التنفس، وبعدها أكّدت الصحف والقنوات العالمية بأن الملاكم الأسطوري يحتضر فعلاً، وأن عائلته تتجهز لإجراء مراسم الدفن بعدما أعلن الأطباء أنه على وشك الموت، قبل أن تُعلن وفاته صباح 4 يونيو.

العالم ينعى محمد علي

أيضا: “فان دام” للشباب: تعلموا من النبيّ محمد!