بعد دبابات ليوبارد2.. زيلينسكي يطلب نظام صاروخي بعيد المدى

سارع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى طلب المزيد، من الأسلحة وذلك بعد أيام من موافقة عدة دول على تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2، داعيًا الحلفاء لأن يمدوا بلاده بنظام صاروخي بعيد المدى، في حين يظل موقف واشنطن “رافضا بحزم”.

وقال زيلينسكي، في معرض الرسالة الليلية التي يوجهها إلى مواطنيه، إنه يطلب من الغرب إمداده بصواريخ بعيدة المدى، مشددا على ضرورة عدم مراعاة أي “طابو” أو “عقبة” تعرقل إمداد كييف بالأسلحة حتى تحمي نفسها مما سماه بـ”الإرهاب الروسي”.

مشاركة خجولة في الدورة الثانية من الانتخابات التونسية

أعلن رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر أن نسبة المشاركة بالدور الثاني للانتخابات التشريعية المبكرة الأحد بلغت 4.71 بالمئة في أول ثلاث ساعات من الاقتراع.

وخلال مؤتمر صحفي بتونس العاصمة، اعتبر بوعسكر أن “هذه النسبة إيجابية ومحترمة وأفضل من النسبة المسجلة خلال الدور الأول وفي الفترة الزمنية نفسها (إلى حدود الساعة 11 صباحا بالتوقيت المحلي)”.

وأوضح أن الفئة العمرية للناخبين لمن تتجاوز أعمارهم 60 عامًا كانت الأعلى بنسبة 40 بالمئة، فيما لم يشارك من فئة الشباب سوى 1 بالمئة حتى الساعة الحادية عشرة بالتوقيت المحلي.

وجدد دعوته للشباب إلى الإقبال على مركز الاقتراع، وأفاد بأنه “لم يتم تسجيل خروقات والعملية الانتخابية تسير بصفة طبيعية”.

ريشي سوناك يقيل ناظم الزهاوي بسبب التلاعب بالضرائب

أقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك رئيس حزب المحافظين الحاكم، يوم الأحد، من منصبه الحكومي بسبب ”انتهاك خطير” لقانون وزاري.

وتزايدت الضغوط على ناظم الزهاوي وسط مزاعم بأنه قام بتسوية فاتورة ضرائب غير مدفوعة بملايين الدولارات بينما كان مسؤولا عن وزارة الخزانة في البلاد.

وكتب ريشي سوناك في رسالة إلى الزهاوي أنه اضطر إلى التصرف بعد أن وعد في بداية ولايته بأن حكومته ”ستتمتع بالنزاهة والكفاءة المهنية والمساءلة على كل المستويات”.

وكان الزهاوي، وهو مؤسس موقع الاستطلاع “يوغوف”، قد اعترف بوجود خلاف مع السلطات الضريبية، لكنه قال إن خطأه حدث ”لقلة الانتباه وإنه غير متعمد”.