احتفاء أممي بنساء أفغانستان

قررت منظمة الأمم المُتحدة تسليط الضوء على أزمة منع النساء والفتيات من التعلم، بالتزامن مع حلول اليوم العالمي للتعليم والذي يحل في الـ 24 يناير من كلِ عام، حيث تُجدد اليونسكو دعوتها لاستعادة حقهن الأساسي في التعليمِ على الفور.

وإلى ذلك، قالت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي: “لا ينبغي لأي بلد في العالم أن يمنع النساء والفتيات من الحصول على التعليم. التعليم حق إنساني عالمي ينبغي احترامه. ويقع على عاتق المجتمع العالمي مسؤولية ضمان استعادة حقوق الفتيات والنساء الأفغانيات دون تأخير. كما يجب أن تتوقف الحرب ضد المرأة”.

ومن المقرر أن تستضيف اليونسكو فعالية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، بمساهمة من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس الجمعية العامة، وكذلك مديرة اليونسكو، وستخصص حلقة النقاش الأولى لمسألة تعليم الفتيات والنساء في أفغانستان.

موجة اعتقالات في زاهدان بعد احتجاجات كبيرة أمس في إيران

خرج أهالي مدينة زاهدان، بمحافظة سيستان-بلوشستان، جنوب شرقي إيران، اليوم الجمعة إلى الشوارع، ورفعوا شعارات ضد المرشد الإيراني علي خامنئي. وفي مدينة كاليكش، شمالي إيران، تجمع أهالي المدينة أمام بيت مولوي محمد حسين كركيج بعد منعه من إمامة المصلين.

و عقب إقامة صلاة الجمعة والمسيرة الاحتجاجية لأهالي مدينة زاهدان يوم 20 يناير (كانون الثاني)، والتي أقيمت رغم الضغوط والأجواء الأمنية، بدأت موجة اعتقالات في هذه المدينة.

بدأت الموجة الجديدة من الاعتقالات للمراهقين والشباب البلوش، منذ يوم أمس، وبحسب موقع “حال وش”، اعتقلت قوات الشرطة عددًا من الشبان البلوش في مناطق بعث، وشير آباد، وكريم آباد.

يشار إلى أن احتجاجات أهالي زاهدان، اليوم الجمعة 20 يناير، دخلت أسبوعها السادس عشر منذ المجزرة الدامية التي ارتكبها عناصر الأمن الإيراني في هذه المدينة يوم 30 سبتمبر الماضي، وبعدها واصل المتظاهرون خروجهم كل جمعة إلى الشوارع، ورفعوا شعار “الموت لخامنئي” وشعارات ضد الباسيج والحرس الثوري.

فاغنر الروسية على قائمة الإجرام الدولي

منذ ظهور مجموعة فاغنر الروسية في العام 2014، إبان استيلاء روسيا على شبه جزيرة القرم، وهي تعمل على إشعال الصراعات والنزاعات على نحوٍ ينتهك حقوق الإنسان في دولٍ عديدة.

ولهذا، صنفت الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرًا مجموعة “فاغنر” الروسية كـ “منظمة إجرامية دولية” على خلفية نشاطها المزعزع لاستقرار وأمن كسوريا وليبيا ومالي ودولٍ أفريقية أخرى، فضلًا عن تنديد البيت الأبيض بانتهاكات فاغنر في أوكرانيا.

وإلى ذلك، من المقرر أن تفرض واشنطن عقوباتٍ إضافية الأسبوع المقبل، على مجموعة فاغنر العسكرية.

وفي هذا الصدد، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي: “فاغنر منظمة إجرامية تواصل ارتكاب فظائع وانتهاكات لحقوق الإنسان على نطاق واسع”.

كما لفت: “مجموعة المرتزقة تنشر نحو “خمسين ألف” شخص في أوكرانيا، معظمهم سجناء صدرت بحقهم أحكام في روسيا”.

وأضاف كيربي: “لا نزال نعتبر أن لدى مجموعة فاغنر حاليا نحو خمسين ألف شخص منتشرين في أوكرانيا، هم عشرة آلاف من المرتزقة وأربعون ألف سجين”، إلى درجة أن لدى وزارة الدفاع الروسية “تحفظات” عن “سبل التجنيد” التي تعتمدها المجموعة.

وأكد البيت الأبيض أن واشنطن ستفرض عقوباتٍ إضافية الأسبوع المقبل على مرتزقة فاغنر التابعة لروسيا.