بعد الإخفاقات في أوكرانيا .. روسيا تجري تغييرات في صفوف قادتها

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، عن إجراء تغييرات واسعة النطاق في الجيش الروسي في الفترة من عام 2023 حتى 2026.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، عقب اجتماع للإدارة العسكرية عقده الوزير حول قضايا زيادة عدد القوات المسلحة الروسية، إن تعداد القوات المسلحة الروسية سوف يرتفع إلى 1.5 مليون فرد، فيما ستجري تلك التغييرات في الفترة من 2023-2026.

وأضاف شويغو: “تأتي هذه التغييرات واسعة النطاق في تكوين القوات المسلحة وزيادة أعدادها وتغيير التقسيم العسكري الإداري لروسيا، والذي سيتم تنفيذه خلال الفترة من 2023-2026، وسيتطلب ذلك من جميع نواب الوزير والقادة العامين بجميع قطاعات القوات المسلحة وقادة قوات المناطق العسكرية والأسطول الشمالي وفروع القوات المسلحة اتخاذ القرارات المناسبة ذات الصلة”.

صندوق النقد يتوقع تباطؤ النمو العالمي في 2023

توقعت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا تباطؤ النمو العالمي في عام 2023، مشيرة إلى أن الأيام التي كان يقوم فيها الصندوق بخفض النمو العالمي بشكل منتظم قد ولت تقريبًا.

وقالت جورجيفا على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا: توقعاتنا هي أن النمو سيقل بحوالي نصف نقطة مئوية مقارنة مع عام 2022.

وتابعت قائلة: “لكن الخبر السار الذي أشارت إليه هو توقعنا بوصول النمو إلى القاع هذا العام، وأن يكون 2024 هو العام الذي نرى فيه اتجاه الاقتصاد العالمي على الجانب الصعودي”.

الأمم المتحدة تحذر من نشاط داعش والقاعدة في مالي

قال الأمين العام للأمم المتحدة في تقرير جديد نشر، يوم الاثنين، إن تنظيمي القاعدة وداعش يتسببان في حالة من انعدام الأمن في وسط مالي، ويواصلان الاشتباكات بالقرب من المناطق المأهولة بالسكان في منطقتي غاو وميناكا شمالي البلاد.

وأضاف أنطونيو غوتيرش أن “مستوى وتواتر حوادث العنف ما يزال مرتفعا بشكل استثنائي”، حيث شكلت الهجمات التي تشنها “الجماعات المتطرفة العنيفة” ضد المدنيين غالبية انتهاكات حقوق الإنسان الموثقة.

وأردف قائلا “ما تزال الهجمات التي تشنها الجماعات الإرهابية على المدنيين، ومعارك النفوذ بينها، والأنشطة العنيفة التي تقوم بها الميليشيات المحلية، حقيقة يومية مروعة، مثلها مثل الهجمات ضد قوات الدفاع والأمن المالية، وضد مينوسما، قوة الأمم المتحدة للسلام في مالي”.